آخر الأخبار

نقدم لكم افضل الطرق والوسائل للتخلص من «التدخين» في اسرع وقت

الكثير من المدخنون يعلمون تأثير التدخين السيء على حياتهم وعلى من حولهم، ويتمنون لو أنهم يستطيعون التخلص من التدخين، ولكنهم سرعان ما يفشلون بذلك، فالتخلص من التدخين ليس بالأمر المستحيل ولكن يجب أولاً أن يتوفر الاقتناع والرغبة؛ لأنّ التخلص من التدخين معتمد بشكل رئيسي على المدخّن وقدرته على ذلك، ويمكن أن يتبع المدخن بعض النصائح والخطوات التي تساعده على التخلص من التدخين.

أسباب التدخين:

البطالة: حيث تُعد أحد أسباب الضيق، والحالة النفسية السيئة التي تؤدي إلى ممارسة التدخين.

المشاكل الأسرية: حيث إنّ الضغوطات النفسية التي تنتج عن المشاكل الأسرية، مثل الطلاق، تؤدي إلى ممارسة التدخين.

التقليد الذاتي: تقليد الأب من قبل الأبناء وذلك أثناء رؤيته يدخن.

تحفيز الأب لابنه:بعث الابن لشراء علبة الدخان، والاحتفاظ بالمبلغ المتبقي، وهذا من أكثر العوامل التي تعزز عند الطفل عملية الحصول على الدخان.

الأسرة:حيث تعد الأسرة من الأسباب التي تؤدي إلى اندفاع الطفل للتدخين؛ وذلك عند عدم مراقبته، وإعطائه ما يريد.

تقليد رفاق السوء: يعتبر الرفيق هو أكثر الأشخاص الذي يؤثر على رفيقه، فعندما يكون الرفيق مدخناً فهناك احتمال كبير أن يصبح الشخص مدخن.

البيئة المدرسية: تدخين المعلم أمام الطالب يفسح له المجال بممارسة هذه العادة؛ وذلك لأن المعلم قدوة للطالب.

ولكي تتخلص من عادة التدخين في خمسة ايام اتبعوا هذه الخطوات:

الاقتناع التام بأنّ التدخين أمرٌ سيء وأنه لا بدّ من أن تتخلص منه.

الرغبة والإرادة بشكل صادق وقوي، ويجب أن تكون الرغبة داخلية ولنفسك وصحتك أولاً.

المعرفة التامّة بمخاطر التدخين الكثيرة سواء كانت صحية أو بيئية أو اجتماعية.

اترك جميع العادات التي كانت تدفعك على التدخين.

تخلص من كافة الأشياء المتعلقة بالتدخين كالمنفضة.

أشغل نفسك ببعض الأمور الجديدة كممارسة رياضة جديدة أو ممارسة هواية كانت مهملة لديك.

لا تنصع لرغباتك ولا تجعلها تتحكم بك، وإن كنت لا تستطيع ذلك قم بزيارة العيادات الخاصّة لمكافحة الإدمان.

لا تجلس مع المدخنين حتى لا يتم إغواؤك واجلس في بيئة نقية وبعيدة تماماً عن الدخان.

رافق الأشخاص الإيجابيين والمشجعين لك على ترك التدخين. تعرف على مفهوم التدخين السلبي وأخطاره على صحة المقربين منك، وتخيل مدى المخاطر الصحية التي سيواجهونها بسببك، وخصوصاً لو كانوا أطفال في مرحلة النمو.

احرص على تجنب الشعور بالجوع؛ لأن الجوع سيشعرك بالحاجة للتدخين، وقم بمضغ العلكة في حال شعورك بالرغبة للتدخين.

راقب مدى تأثير الإقلاع عن التدخين على صحتك وأموالك.

ابقَ مصراً على مبدئك ولا تتنازل عنه بأي شكل من الأشكال، واذكر أنّك قد قطعت شوطاً طويلاً ومهمّاً للتخلص من التدخين.

ولكي تتوقف عن التدخين بطريقة سهلة جداً خلال 21 يوماً،اتبع النقاط التالية:

اتخذ القرار بأنك لن تدخن أي نوع من السجائر أو الأرجيلة بعد الآن، هذا القرار يحتاج لعزيمة قوية، وأنا متأكد بأنك اتخذت قرارات أكبر من هذا. استجمع قوتك وقرر الآن! تخيل نفسك بأنك قد تركت التدخين، تخيل سيناريو ترك السيجارة وماذا سيحدث بعد ذلك، هل فعلاً تريد هذا من قلبك أم أنت متردد؟ إن كنت متردد استجمع كل قواك واتخذ القرار الآن!

لا تذهب إلى النقطة التالية إلا بعد أن تتأكد من أنك لن تتنازل عن قرارك، ولن تشكك فيه أبدًا.

لا تربط التدخين بحالتك الذهنية، لا تربطه بالراحة، أو التركيز، أو القوة، أو النشاط، أو المتعة، إن أعراض انسحاب النيكوتين وإدمانه يجعلانك تتخيل هذا، ما هذه إلا أوهام تحيط بها نفسك، الشخص الغير مدخن يستطيع التركيز وأن يرتاح دون سجائر! أنت لم تولد مدخنًا!

توقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيًا، أوقف التدخين بجميع أنواعه، لا تترك السيجارة وتذهب إلى الشيشة أو السجائر الإلكترونية، عندما تتوقف عن التدخين فجأة كمثل الشخص الذي يرمي بجسمه في ماء بارد، وهذا أهون من الذي يدخل جسده في نفس الماء بحركة بطيئة، كما أنك بهذا تقلل من تعذيبك لنفسك، فعندما تقلل السجائر أنت تقلل النيكوتين الذي يريده الجسم فيزيد العذاب، من الأفضل أن تترك السجائر فجأة فهذا أفضل من أن تبقى سنين طويلة وأنت تتعذب كما تعذبت أنا.

هناك دراسة أمريكية في عام 2014 وجدت بأن السجائر الإلكترونية ليست فعالة في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، حيث أجريت الدراسة على 949 شخصًا، 13.5% منهم أقلعوا فقط عن التدخين.

خطط لما سيحدث عندما يأتي وقت السيجارة، ماذا ستفعل بعد الأكل؟ عندما تصحى من النوم؟ شرب الشاي أو القهوة؟ الجلوس مع المدخنين؟ الأوقات التي تحب فيها التدخين؟ أكتب جميع تلك اللحظات التي تفضل التدخين فيها في ورقة وبين كيف ستتصرف في كل حالة من تلك الأحوال.

هناك تقنية تسمى بـ” إرساء” الحالة الذهنية، وهي باختصار أن تربط الأشياء التي تكرهها بالسيجارة من خلال عقلك عندما تود التدخين بشدة، مثلا: عندما تريد أن تدخن، تذكر أن السيجارة ستهلكك، يمكن أن تموت وهي بيدك، وأنت عبداً لها، وتتخيل أطفالك يدخنون أمامك، وتتخيل أمراض السرطان والرئة وتصلّب الشرايين قد أصابتك، تخيل رائحتها المقرفة وهي تنفر الناس منك، ثم حاول ربط هذه الصور ذهنيًا بالسيجارة لتنفر منها، حاول أن تجرب هذا التدريب 4 أو 5 مرات حتى تتقنه، وحاول أن تسترجع هذه الصورة في عقلك دائما عندما تريد التدخين.

عندما تأتيك الرغبة اسأل نفسك: ما الذي ساستفيده؟ لا شيء، كل الذين يدخنون هم عبيد للسجائر وأنا حر! لا تحسد المدخنين، أشفق عليهم، لاتتجنبهم وتتنازل عن الحياة فهم محرومون من الصحة، المال، الحرية، وأنت حر!

عندما تشعر بأنك بحاجة إلى سيجارة، برر لنفسك بأنه انسحاب مؤقت للنيكوتين، فهذا مايجعلك تدخن. من لا يدخنون لا تصيبهم هذه الحالة وستنتهي قريباً، لا تفكر كثيرًا بهذا الموضوع، ستصبح حراً عما قريب.

عندما تأتيك الرغبة في التدخين تذكر بأن التدخين محرم شرعًا وقد حرمه أغلبية الشيوخ المعاصرين وأنت تغضب الله تعالى لسنين طويلة.

عندما تأتيك الرغبة تحدي نفسك، أنت شخص قوي، وقد أثبت ذلك في العديد من المناسبات في حياتك، الشيء الذي يدعى بـ “نيكوتين” لن يقدر عليك، أنت قوي وتستطيع هزيمته، ردد في نفسك: “لن تستطيع هزيمتي يا نيكوتين، إن استطاع شخص هزيمتك أنا أستطيع كذلك” تخيل النيكوتين كوحش يريد أن يأكل واجعله يعاني من الجوع! تفوق عليه فقد تفوق عليه الملايين من قبلك.

هل تذكر صيام رمضان؟ لقد صمت عدد من الساعات يتراوح بين 10 و 15 ساعة بإرادتك! لن تستطيع التوقف الآن؟ من يقول ذلك.

لا تستخدم بدائل النيكوتين مثل علكة النيكوتين، أو السجائر الإلكترونية، أو جرعات النيكوتين أو الأدوية، أنت لا تريد ترك إدمان نيكوتين السيجارة ثم تتحول إلى إدمان نيكوتين العلكة! هل تعالج الإدمان بالإدمان.

لا تستبدل السيجارة بشيء آخر مثل، المكسرات، الحلويات، الخ، لأنك تواصل الوهم بأنك تقدم التضحيات، عندما تستمر على هذا المنهج ستعيش طوال حياتك وأنت تتمنى التدخين، ثم أنك لا تريد أن تترك الدخان وأن تصاب بالسمنة أو ارتفاع الضغط! أنت لا تقدم تنازلات لتترك التدخين بل تريد أن تعيش سعيدًا وأن تكون حرًا!

لا تحتفظ بالسجائر أو أي شيء يذكرك بالتدخين مثل الولاعة لأن هذا يعني بأنك تشك في قرارك، لا تشكك في صحة قرارك لأنك تعلم بأنه صحيح، لا فائدة من التدخين كما اتفقنا.

ابتعد لفترة 3 أسابيع عن المشروبات التي تذكرك بالتدخين واستبدلها بمشروبات أخرى، يمكنك شربها لاحقًا عندما تتوقف عند التدخين وتكون مسيطرًا على الموضوع، أنت لست بحاجة أن تقدم تنازلات عن أي مشروب تحبه، لقد اتخذت القرار المناسب.

لقد كنت مدمناً شخصيًا على شرب الشاي مع السيجارة وأستطيع شرب الشاي الآن دون سيجارة، والآن أستطيع أن أجلس في المقهى في وسط المدخنين وأقول لنفسي: إنهم مثيرون للشفقة.

اشرب سوائل كثيرة عند توقفك عن التدخين، ودائماً خذ 3 أنفاس عميقة عندما تأتيك الرغبة في التدخين.

أنت توهم نفسك عندما تقرر أن تدخين سيجارة واحدة كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر لن يؤثر أبدًا، أو حتى تدخين الشيشة أسبوعيًا، من لا يدخن لا يضع في فمه سيجارة أو شيشة أبدًا، كما أنك عندما تدخن كل أسبوع تعذب جسدك من آثار الانسحاب وتعيد تغذية وحش النيكوتين مرة أخرى! لقد كنت أوهم نفسي لمدة 5 سنوات بأنني متوقف عن تدخين السيجارة وأقوم في المقابل بتدخين الشيشة! لا تضع نفسك في هذا الوهم أيضًا.

لا تكتئب فالحرية قريبة، إنها مجرد 3 أسابيع وستتخلص من آثار النيكوتين في جسدك! في رمضان أنت تبقى شهر ولا تقوم بالتدخين لأكثر من نصف اليوم! لقد صبرت في السابق، خلال 3 أسابيع، سينتهي ما كنت تعاني منه إلى الأبد! كما أنك تدخن بما مجموعه ساعة أو ساعتين يوميًا، يعني أنك لا تدخن لمدة 22 أو 23 ساعة يوميًا أليس كذلك.

لا تشكك في قرارك أبدًا، لا توجد أي فائدة من التدخين، التدخين عبودية نفسية، هل أنت مستعد لتفني حياتك كلها من أجل سيجارة تدوس عليها بقدمك عندما تنتهي منها.

لا تعلن لأحد بأنك قد تركت السجائر في الأيام الأولى، جميع المدخنين سيحاربونك وسيحاولون إغواءك، تجنبهم في الأيام الأولى، حينما تشعر بأنك واثق ومسيطر على الأمور اجلس معهم، لكن لا تخبرهم بأنك مشفق عليهم.

ابتعد عن جملة “سيجارة واحدة لن تضر”، أي سيجارة ستهدم جميع ما بنيته حيث أنك ستعيد إحياء النيكوتين من جديد، سيجارة واحدة ستجعلك مدخنًا بشراهة أكثر مما كنت في السابق.

 أطعمة تساعد على ترك التدخين:

السبانخ، بحيث إنّ نبتة السبانخ تساعد الجسم على التخلص من السموم والنيكوتين.

الكيوي، يعمل على تقوية الجسم.

البرتقال، يساعد الجسم على التخلّص من السموم.

الجزر، يساعد على التخلص من آثار التدخين السيئة على الجسم.

البروكلي، والذي يعدّ طارداً ممتازاً للنيكوتين من الجسم. مكونات الدخان السامة.

 

هاجر عاطف

هاجر عاطف، تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة التربوي من جامعة حلوان، عملت في قسم الفن في مواقع العاصمة والنبأ، تميل للقراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى