آخر الأخبار

نوة المكنسة تستمر 4 أيام.. حقيقة تعطيل الدراسة بهذه المحافظات

يبدو أن حالة الطقس سوف تشهد هذا العام تقلبات شديدة بسبب التغيرات المناخية وبالأخص على المدن والمحافظات الساحلية وفق تقديرات خبراء الأرصاد والتي ربما تدفع في أحيان كثيرة السلطات التنفيذية إلى اتخاذ قرارات بتعطيل الدراسة نتيجة سوء الأحوال الجوية في المحافظات التي تشهد سوء بائن في حالة الطقس.

ووفق توقعات هيئة الارصاد فان محافظة الاسكندرية ربما تتعرض اليوم لنوة شديدة أطلقوا عليها اسم “نوة المكنسة” التي يصحبها عدم استقرار في الأحوال الجوية وسقوط أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول والتي قد تستمر لمدة أربعة أيام يصاحبها سقوط ثلوج وأحيانا رياح شديدة، حيث أكدت أيضا تقارير هيئة الأرصاد الجوية وتوقعاتها لحالة الجو أن تشهد عدد من المحافظات حالة من عدم الاستقرار في الطقس وخاصة المدن الساحلية وسلاسل جبال البحر الأحمر وحلايب وشلاتين .

ونوة المكنسة هى أولى نوات الشتاء الحقيقية ومن أخطر وأشد النوات على الإسكندرية، وتستمر لمدة 4 أيام متواصلة ويصاحبها أمطار غزيرة ورياح شمالية غربية، والنوات عبارة عن رياح قادمة من البحر إلى الأرض في الغالب، وتأتي في بعض الأحيان بالأمطار الشديدة وأخرى تأتي برياح ساخنة في الصيف تؤثر على الحياة اليومية، ويعرف مواعيدها كثير من الخبراء المعنيين بحالة الطقس والبحر وكذلك الصيادين.

حالة الطقس اليوم

ووفقًا لجدول النوات، الصادر عن هيئة ميناء الإسكندرية، تستعد الإسكندرية والسواحل الشمالية لاستقبال نوة المكنسة اليوم الأربعاء الموافق 16 نوفمبر، وتختلف من عام إلى آخر بحسب التغيرات المناخية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بـ هيئة الأرصاد، أنه من المتوقع أن تتوقف الدراسة في بعض الأيام بمحافظة الإسكندرية خلال فصل الشتاء؛ بسبب الأمطار وسوء حالة الطقس، موضحة أن مصر دخلت حيز التغيرات المناخية، والتي سيكون لها تأثير كبير على الأحوال الجوية .

استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ

وفي ذات السياق أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ في جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، للتعامل مع موجة الطقس السيئ، مكلفًا جميع الأجهزة التنفيذية بالتواجد في الشوارع على مستوى جميع الأحياء لرصد أي حالات طارئة تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

كانت مدينة الاسكندرية قد شهدت منذ الساعات الأولى لصباح امس الثلاثاء هطول أمطار متوسطة، على منطقة وسط المدينة وحي الجمرك، وسط انخفاض لدرجات الحرارة، وذلك قبل يوم من نوة المكنسة التي تبدأ وفقًا لجدول النوات الصادر عن ميناء الإسكندرية، اليوم الاربعاء الموافق 16 من شهر نوفمبر.

اقرأ أيضا:

أمطار رعدية.. تحذير شديد اللهجة من الأرصاد بشأن طقس هذا الموعد

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى