آخر الأخبار

نيران وسط الجليد..استيقاظ براكين روسيا بعد هزة أرضية قوية

تتعرض القشرة الأرضية لالاف الهزات الأرضية منذ زلزال تركيا وسوريا، تسبب في انحسار مياه البحر، وهجرة الطيور، واخيرا ثوران البراكين منها اكثر من 160 بركان في عدد من الجزر روسيا بدأت تنفث نيرانها ودخانها وسط الثلوج والجليد مما ينذر بكوارث طبيعية اخري مثل الفيضانات؟

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية تسجيل انبعاثات رماد بارتفاع 2.5 كم لليوم الثالث على التوالي، في بركان كوريل إبيكو بمنطقة سخالين الروسية.

وأظهرت لقطات فيديو انبعاث الدخان بشكل مرتفع، من فوهة البركان، وسط الجبال الثلجية، في منظر مبهر ومخيف بنفس الوقت.

ووفقا لمراسلين، لم يلاحظ أي تساقط للرماد في سيفيرو كوريلسك، ولم تكن هناك رائحة كبريتيد الهيدروجين، ولم تكن هناك مكالمات أو شكاوى من الناس.

ويقع بركان إبيكو، الذي يبلغ ارتفاعه 1156 مترا، في جزيرة باراموشير، على بعد 7 كيلومترات شمال غرب سيفيرو-كوريلسك، في الجزء الشمالي من سلسلة تلال فيرنادسكي

وذلك بعد ايام من إعلان خدمة المسح الجيولوجي في إقليم كامتشاتكا بأقصى شرقي روسيا- إن زلزالا بقوة 6.1 درجات على سلم ريختر ضرب جنوب شبه الجزيرة.

وأضافت هذه الخدمة التابعة لأكاديمية العلوم الروسية أن الزلزال وقع الساعة السادسة و25 دقيقة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي (التاسعة و25 دقيقة بتوقيت موسكو) في المحيط الهادي قبالة الساحل على بعد 170 كيلومترا من بتروبافلوفسك كامتشاتكا.

وقد وقع زلزال كامتشاتكا بروسيا، بعد يومين من زلزال قاربت قوته 7 درجات بمنطقة قرب الحدود بين إقليم شينجيانغ الصيني، وطاجيكستان

وكان زلزال اخر بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، ضرب إقليم كامتشاتكا، قبل نحو أسبوع، وجاء في بيان صدر عن فرع المصلحة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية: “وقع الزلزال على عمق 67,3 كيلومتر وقوته 4,8 درجة على مقياس ريختر”.

واعلنت خدمة الطوارئ الروسية في إقليم كامتشاتكا، أن بركان شيفيلوتش قذف عمودا من الرماد البركاني بلغ ارتفاعه 6.5 كلم بعد الهزات الارضية التي تعرض لها الاقليم.

وقد اكد معهد للبراكين والزلازل بفرع أكاديمية العلوم الروسية بالشرق الأقصى، أن سيول الحمم النارية ستنطلق قريبا من هذا البركان الذي يعتبر أعلى البراكين النشطة في أوراسيا وهو ما حدث بالفعل منذ ثلاث ايام.

كما أفادت الخدمة الجيوفيزيائية في كامتشاتكا بعد هذه الهزات الأرضية، ظهر الوهج في فوهة بركان كليوتشفسكايا.

وقال مدير المعهد أليكسي أوزيروف: ” ان هناك تخوفات من انفجارات في قمة بركان كليوتشفسكايا، وهو يشهد حاليا انبعاثات نارية .

ووفقا للعلماء، سيشتد ثوران البركان لاحقا، ويتوقع تدفق الحمم البركانية، فضلا عن تكوين تدفقات طينية ستغطي مجاري الأنهار في منطقة البركان.

حيث يؤكد الخبراء عن هناك علاقة بين وقوع الزلازل و وثوران البراكين فكلاهما ينتج عن حركة الصفائح التكتونية تحت الأرض.

وقد يكون الزلزال مؤشراً على قرب حدوث ثوران للبركان، حيث أن حركة الصفائح التكتونية للدرجة التي تتسبب في حدوث زلزال غالباً ما تسهل ثوران البركان وخروج الحمم البركانية من باطن الأرض.

هل ممكن ان يؤدي ثوران البراكين في الجزر الروسية وسط الثلوج والجليد من وقوع كوارث جديدة مثل الانهيارات الجليدية وفيضانات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى