آخر الأخبار

وكالة “ناسا” ترصد زلزالاً ضخما لم يتم رصد مثله في التاريخ

زلزال لم يسبق له مثيل يضرب بشدة وبلا هوادة لا يتحمله أهل الأرض قاطبة.. ولن تصمد أمامه مبانيهم الحديثة.. ولا تتحمله مخابيء البشر الآمنة للنجاة منه.. مدته ست ساعات.. هو زلزال المريخ المرعب.. فماذا اكتشف العلماء حول هذا الزلزال المخيف؟ وهل قضى على كوكب المريخ؟ وما تأثيره على الأرض؟

رصدت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، زلزالاً ضخما لم يتم رصد مثله في التاريخ ليس لقوته ولكن لطول فترته الزمنية، فبلغت شدته 4.7 درجة على مقياس ريختر، واستمر لزمن قياسي بلغ أكثر من ست ساعات؛ حيث أن دار حول قشرة كوكب المريخ ثلاث مرات.

وأكد العلماء ان زلزال الكوكب الأحمر هو أكبر زلزال تم تسجيله على الإطلاق.ورصد العلماء بمساعد الزلزال عدد من الاكتشافات حول الكوكب الأحمر،حيث أفاد الفلكيون بأن قشرة سطح المريخ، أسمك من قشرة الأرض، حيث تبلغ بالمتوسط من 45 إلى 56 كيلو مترًا، أي أكثر سمكًا من قشرة الأرض بنسبة 70 بالمئة.

إلا أنه مع مقدار المعلومات الهائل الذي اكتشفه العلماء إلا أنه كانت هناك بيانات أكثر غرابة حيث تُظهر البيانات من الأجهزة التي تدور حول المريخ أن نصف الكرة الشمالي للكوكب أقل سماكة من نصف الكرة الجنوبي، ما أصاب العلماء بالحيرة.

ومن المعروف أن الكوكب الأحمر غير مناسب ولا تتوفر فيه ظروف الحياة للإنسان، وذلك لأن المريخ يتميز بأن الغلاف الجوي له رقيق، نحو 0.6% من غلاف الأرض الجوي.

وهذا يعني أن المريخ يتعرض بشكل مستمر لأشعة كونية وبالتالي أي إنسان على سطحه سيتعرض لمعدلات شديدة من الإشعاعات الضارة، وبالتالي نهاية حياته سريعا.

لكن يعتقد إيلون ماسك، صاحب شركة تسلا، أنه يمكنه التغلب على “ناسا” بأن يرسل رحلات مأهولة للمريخ بالنصف الثاني من هذا العقد. لكن يبقى التحدي هو التغلب على الظروف المناخية غير الطبيعية التي لا تلائم الإنسان وقد تؤدي به إلى الرحيل السريع عن الحياة حتى مع ارتداء بدلة الفضاء، وبالتالي يبق المريخ محفوفًا بالمخاطر، إضافة إلى تعرضه لزلازل تصل مدتها إلى ست ساعات كما أشرنا في البداية.

وقدرت “ناسا” أنه في رحلة تصل إلى ستة أشهر للمريخ، سوف يتعرض رائد الفضاء لـ 300 مللي سيفرت، من الإشعاع، أي ما يساوي 24 عملية مسح ضوئي، وذلك قبل أن يصلوا إلى الكوكب وبالتالي يزيد من الأخطار حول بقائهم على قيد الحياة..

وبالعودة للزلزال هو بلا شك يمكن وصفه بأنه زلزال يوم القيامة على المريخ، ولكن يتبقى السؤال الأهم ماذا سيحدث للأرض إذا حدث زلزال بمدة زمنية تقارب زلزال المريخ؟.. هل يتحمل سكانها ومبانيها طول المدة الزمنية للزلزال علما أن الزلزال التركي المدمر قد استمر فقط 75 ثانية.. هل نستطيع النجاة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى