الدين والحياة

اعملها وأنت في البيت| طاعات يعادل ثوابها الحج والعمرة.. تعرف عليها

كشف الدكتور أسامة الحديدي، المشرف على مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن 6 طاعات تعدل ثواب الحج والعمرة.

قال الحديدي، في فيديو منشور، عبر صفحة مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الحج والعمرة عبادات عظيمة ولها ثواب كبير من الله تعالى لعباده، ولهذا من فضل الله تعالى علينا أنه شرع لنا عبادات وطاعات يمكن من خلال الاجتهاد فيها نحصل ثواب الحج والعمرة.

وذكر أن عقد النية على الحج متى تيسر ذلك للإنسان ، هذا في حد ذاته طاعة وعبادة يعدل ثوابها ثواب الحج والعمرة.

كما أن بر الوالدين وحسن رعايتهما والقيام على شئونهما، يعدل ثواب الحج والعمرة، فقد أتى رجل إلى النبي ، فقال: إني أشتهي الجهاد وإني لا أقدر عليه، فقال النبي: هل بقى أحد من والديك؟ قال، أمي، قال النبي: فاتق الله فيها فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد، فإذا دعتك أمك، فاتق الله وبرهما”.

وذكر أن العمل الثالث، الذي يعدل ثواب الحج في الإسلام، هو خروج الإنسان على وضوء لأداء الصلاة في المسجد، فقال النبي الكريم “من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم”.

أوضح أن العمل الرابع الذي يعدل ثواب الحج ، هو حضور دروس العلم في المساجد ، فقال النبي “من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تاما حجته”.

كما أن من الطاعات التي يعدل أجرها، ثواب الحج، هو الجلوس بعد صلاة الفجر للذكر حتى تشرق الشمس، ثم صلاة الضحى بعد الشروق بتلت ساعة تقريبا ، فقال النبي “من صلى الغداة – يعني الفجر – في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

كما أن من العبادات السهلة جدا على الإنسان والتي يمكن من خلالها تحصيل ثواب الحج والعمرة، هي ذكر الله تعالى ، فقد جاء الفقراء إلى سيدنا رسول الله، فقالوا : يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم ، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم، ولهم فضل من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون ، قال النبي: ألا أحدثكم بشئ إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله، تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين”.

اقرأ أيضًا: لو مش موظف.. خطوات الحصول على معاش شهري ثابت بالقانون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى