الدين والحياة

هل يجوز الجمع بين نية صيام الست البيض وأيام القضاء؟.. «الإفتاء» تجيب

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين؟، حكم صيام الست البيض بنية القضاء، حكم صيام الست البيض، من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال المسلمين بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، إذ يحرص البعض على صيامُ ستَّة أيامٍ من شوال؛ لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ».

أوضحت دار الإفتاء حكم الصوم بنيتن في الست البيض، في فتوي حملت رقم 2729 عبر الموقع الإلكتروني، حيث قالت إنه يجوز شرعًا الجمع بين نيتين في صيام الست البيض، إلا أن الأفضل صوم القضاء أولًا ثم الست من شوال، أو العكس.

وتابعت «الإفتاء» أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» رواه مسلم، وفيما يتعلق بالجمع بين نية صوم الست من شوال أو بعضها مع أيام القضاء، فيجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية الفرض، ويحصل المسلم بذلك على الأجرين.

وأكدت «الإفتاء» أن المرأة المسلمة يجوز أن تقضي ما فاتها من صوم في شهر رمضان خلال شوال، وتكتفي به عن صيام الست البيض، وتحصل بذلك على ثوابها؛ لكون هذا الصيام قد وقع في شهر شوال، إلا أن الأفضل أن تصوم القضاء أولًا، ثم الست البيض، أو الست من شوال أولًا، ثم القضاء؛ وذلك لأن حصول الثواب بالجمع لا يعني حصول كامل الثواب، وإنما يعني الحصول على أصل ثواب السنة بالإضافة إلى ثواب الفريضة، ويمكن الإطلاع على نص الفتوي عبر الرابط التالي.. اضغط هنــا.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى