تكنولوجيا

من هو شاب الطاقة الشمسية ليمان أبوجيب

اعتاد الجلوس في مواقع معينة بعيدا عن الزحام ، لم يكن ذلك الهدوء حالة من التأمل الذاتي لكنه اندمج في تلك الأجسام التي اندمج فيها وتحول إلى جزء منها.
أخذ يقترب منها رويدا رويدا ، تتلاقى أنفاسه معها ويربت عليها بيديه .. ويقرر اصطحابها إلى الوجهات التي يريدها حتى أصبحت قصته شهيرة بين زملائه.. فماذا فعل ذلك الشاب..وكيف فاجأ زملاءه بإجراءاته المذهلة؟

تجاوز حاجز السن

لم تكن تصرفات يمان أبوجيب غريبة على زملائه لأن عاداته القديمة جعلت هذه النتائج أمرا متوقعا، فهناك في منزله كان يعتكف أياما منذ سن مبكرة ، لم يكن يفكر في الحصول على لعبة إلكترونية أو أي وسيلة للترفيه فقد لاحظت الأسرة أنه يطيل الجلوس بعد استذكار دورسه في المواقع الهادئة يجول بأفكاره في أمور تفوق سنه لكن جرأته جعلته يتجاوز حاجز السن.. فماذا فعل؟

بداية مبكرة مع الاختراعات

كان الشغل الشاغل ليمان أبوجيب في تلك السن ينصب على الروبوتات وقرر الالتحاق بالدورات العلمية المتخصصة في مجال الفيزياء يستوعب منا ما يمكنه استيعابه ويدون الأجزاء التي تحتاج إلى مراجعة وبحث، على أمل استذكارها في وقت
لاحق أو اللجوء إلى متخصصين يقدمون له شرحا وافيا بشأنها للوصول إلى استيعاب دقيق لذلك المجال.

دمشق وجهته الأولى

ظل يمان أبوجيب على نهمة المتواصل للعلوم حتى أنهى دراسة الثانوية العامة بتفوق كبير وهنا جعل وجهته الأولى إلى جامعة دمشق وفيها اختار تخصص الهندسة الكهربائية التي قرر الإلمام بكل تفاصيلها ليس فقط كدراسة ولكن إرضاء لشغفه القديم بالاخترعات.

انبهار عجيب بالأشعة المجانية

يمشى يمان مع زملائه في الجامعة يوميا ، وقد حاولوا تفادي أشعة الشمس بينما كان للمخترع السوري رأي آخر فكثيرا ما أطال النظر بطريقة علمية إلى تلك الأشعة وأسعدته كثيرا حتى بدأ يسرد بشأنها عبارات الغزل ويعتبرها ثروة من الثروات التي لا تقدر بأموال الدنيا.
بدخول كلية الهندسة بدأت ميادين الاختراعات واسعة أمام يمان متأثرا في ذلك بما ورثه عن والده وعاد إلى ذاكرته أول زيارة اصطحبه فيها والده إلى أحد المعامل المتخصصة في إنتاج الطاقة الشمسية .

استثمار طاقة الشمس

بعد التخرج من كلية الهندسة واصل يمان أبوجيب اختراعاته ومشروعاته البحثة ومنها اختراعه جهاز تنظيف شمسي يعمل بالطاقة الشمسية، ويعيد تدوير المياه المستخدمة في التنظيف ، وهو ذات الجهاز الذي وصل لمراحله الأخيرة في أحد البرامج البريطانية المخصصة لرعاية وتمويل الاختراعات التي تخدم البشرية .

أكبر منظومات الطاقة الكهربائية

يمان واصل العطاء لبلاده فشارك في تنفيذ أكبر المنظومات الكهربائية بسوريا ، خاصة المنفذة في محافظة درعا .. وسافر إلى الولايات المتحدة للحصول على دراسات عليا في الطاقة المتجددة وتم اختيار يمان باعتباره من بين أفضل خمسة مخترعين عرب .

واختير باعتباره من أفضل الباحثين للتدريس في معهد أوريغون في الولايات المتحدة . بعد أن حمل لقب “شاب الطاقة الشمسية” عن جدارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى