فن و مشاهير

هل أصيب صلاح السعدني بـ “ألزهايمر” قبل وفاته؟.. طبيب يفجر مفاجأة

رحل عن عالمنا الساعات الماضية، الفنان الكبير صلاح السعدني، عن عمر ناهز 81 عاما، بعد تدهور حالته الصحية، الامر الذي سبب صدمة في الوسط الفني.

من جانبه، كشف الدكتور أنور الإتربي، الأستاذ بقسم الأمراض النفسية والعصبية في جامعة عين شمس، مفاجأة بشأن معاناة صلاح السعدني من مرض ألزهايمر قبل وفاته.

هل أصيب صلاح السعدني بـ “ألزهايمر” قبل وفاته؟.. طبيب يفجر مفاجأة

وقال الإتربي أن السعدني عانى من مرض “ألزهايمر” في آخر سنوات حياته، وذلك في تصريحات له في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير”، على قناة صدى البلد.

وأشار الإتربي، إلى أن الحالة الأولى لمرض الزهايمر تم تسجيلها في ألمانيا، حيث تمت متابعة رجل في الأربعين من عمره لم يكن قادرًا على تذكر أسماء أبنائه، واستمرت المتابعة حتى وفاته، حيث تم تحليل جزء من دماغه ليتم من خلاله اكتشاف المرض.

وأضاف أن الإصابة بالزهايمر تبدأ عادة في الخمسينيات من العمر وتزداد احتمالية الإصابة به مع التقدم في السن، مشيرًا إلى أن الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الدماغية تعد من العوامل الرئيسية للإصابة بالمرض.

كما أكد على أهمية الفحوصات الطبية المبكرة واختبارات الذاكرة، خاصة وأن جزءًا من الإصابة بالزهايمر يكون وراثيًا ويتطور بشكل تدريجي.

وحذر الإتربي من أن الأشخاص في الستينيات من العمر والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والضغط وضعف الدورة الدموية هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.‎

وصلاح السعدني من مواليد عام 1943 بمحافظة المنوفية، وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الزراعة، ومع دراسته وحبه للتمثيل بدأ بتقديم عروض مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، شاركه بهذه العروض زميله بالدراسة الفنان عادل إمام وتخرجا سوياً وانطلقا في عالم الفن وسلك كل واحد طريقه.

تمتع صلاح السعدني بموهبة كبيرة وقدرة على تقمص شخصيات التي تحمل تركيبة نفسية مختلفة، وخاصة في التليفزيون ومن أبرز أعماله “ولسه بحلم بيوم” ، “وقال البحر ” ، “يوميات جاب الله” ، “في قافلة الزمان”، “يوميات نائب في الأرياف “، “ينابيع النهر”، “هذا الرجل “، “قصر الشوق” .

قدم صلاح السعدني أيضاً مسلسلات “حلم الجنوبي “، “سنوات الشقاء والحب ” ، “أهل الدنيا ” ، “شعاع من الأمل” ، “الناس في كفر عسكر” ، “للثروة حسابات أخرى”، “حارة الزعفراني ” ، “نقطة نظام “، “الباطنية” ، “بيت الباشا “، “الإخوة الأعداء “، “القاصرات”.

اقرأ ايضا:

رسالة مؤثرة من ابنة سعيد صالح بعد وفاة صلاح السعدني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى