آخر الأخبارالدين والحياة

في عيد الام .. هكذا علق على جمعة عن صدقة الام المتوفاة

كشف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن الصدقة الجارية على روح الأم ثوابها يذهب إلى فاعلها ونفس الثواب يصل إلى الأم المتوفاة .

صدقة الام المتوفاة

وأضاف خلال برنامج والله أعلم المذاع على فضائية الـ”سي بي سي” أن هذا حدث كما روى البخاري عن سعد بن عبادة قال: يا رسول الله إن أم سعد ماتت، فأي الصدقة أفضل؟ قال: “الماء” فحفر بئراً وقال: هذه لأم سعد أي لروحها (قال: الماء) إنما كان الماء أفضل لأنه أعم نفعًا في الأمور الدينية والدنيوية خصوصًا في تلك البلاد الحارة.

هدايا عيد الام

عيد الأم فى الوطن العربى، يحتفل به فى 21 مارس من كل عام، وهو الفكرة المصرية الخالصة التى ظهرت فى خمسينيات القرن الماضى، ومنذ ذلك الوقت، أصبح احتفالا اعتياديا يقام كل عام، للاحتفال بالأمهات، وتكريم الأم المثالية.

أجابت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الشخصية بموقع التواصل لاجتماعي “فيس بوك”، عن الاحتفال بهذا اليوم ومدي حرمانيته، وهل جائز شرعاً اما لا.

هل الاحتفال بـ عيد الأم حلال أم حرام ؟.. الإفتاء تجيب

وكان السؤال الموجه للإفتاء من أحد متابعي الصفحة: “هل الاحتفال بعيد الأم حلال أم حرام ؟

وجاءت فتوي دار الإفتاء أن الإحتفال أمر جائز شرعاً لا مانع منه ولا حرج فيه، والبدعة المردودة إنما هي ما أُحدث على خلاف الشرع، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا، ولا إثم على فاعله.

عيد الأم

 

وأضافت : أن من مظاهر تكريم الأم الاحتفاء بها وحسن برها والإحسان إليها، وليس في الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة لذلك يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم؛ فإن هذا أمر تنظيمي لا حرج فيه، ولا صلة له بمسألة البدعة التي يدندن حولها كثير من الناس؛ فإن البدعة المردودة هي ما أُحدث على خلاف الشرع؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ». متفق عليه من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ومفهومه أن من أَحدث فيه ما هو منه فهو مقبول غير مردود.

 

عيد الام

 

موضوعات متعلقة :-

شاهد..اجمل الكلام عن عيد الام يتصدر محرك البحث جوجل

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى