منوعات

مطوية عن الانضباط المدرسي

يعتبر الانضباط المدرسي من أكثر التعليمات التي تطالب بها المدارس الطلاب بمختلف المدارس، حيث أن الانضباط المدرسي هو أن يلتزم الطالب بجميع تعليمات وأوامر المدرسة والعمل جديا وفقا لقوانين المدرسة المتبعة وانظمتها لتنظيم رغبات وسلوكيات الطلاب بالمدرسة وتنظيم ميوله وردود أفعاله العامة مع مدرسيه وزملائه للوصول إلى النمو السلوك الاجتماعي السليم والمقبول الذى يتفقعليه وزارة التربية والتعليم مع المدارس.

ولكن حاليا تعاني مجموعة ليست قليلة العدد من مدارسنا في مصر بعض المشكلات في الانضباط المدرسي وحدوث بعض المخالفات السلوكية من قبل الطلاب في المدارس ومنها: عصيان أوامر إدارة المدرسة أو المدرس وعدم سماع تعليماتهم وتنفيذها، والتغيب عن المدرسة بدون إذن لفترات طويلة، والتأخر الصباحي عن الطابور الصباحي والحصة الأولى ، والتأخر عن الحصص عامة ، والاعتداء على الآخرين من زملائهم أو أقرانهم بالمدارس الأخرى أو تهديدهم ، والاعتداء على الممتلكات العامة بالمدرسة، وعدم الالتزام بتعليمات لجان الامتحان والغش في الاختبارات.

أهمية الانضباط المدرسي:

– فالانضباط المدرسي للطلاب بالمدارس أهمية كبيرة لصلاح عملية التدريس والتعلم، حيث أن انضباط الطلاب بالمدارس يحقق للمعلم مجالا كبيرا للتحكم في عملية التدريس ليصبح قادرا على إكسابهم العلوم والمعارف والمهارات التي يخطط لها والتي من صالحهم تعلمها.

– فبدون عملية الانضباط المدرسي لا يمكن أن يكون هناك عملية تعليمية فعالة للطلاب، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض كبير في تحصيل الطلاب للمواد الدراسية.

– عدم الانضباط المدرسي قد يؤدي إلى أن نصف وقت المعلم في الفصل يضيع في التعامل مع عوارض خارج نطاق التدريس ومعظمها في تنظيم الطلاب والمعاقبة على مخالفات سلوكية.

– الانضباط المدرسي له جانب اجتماعي مهم جدا في المدرسة، حيث أنه يسهل عملية الاتصال في التعليم وينظم العلاقات الاجتماعية الجيدة بين الطلاب أنفسهم وزملائهم الأخرين ، ومع معلميهم وإدارة المدرسة.

– فالانضباط المدرسي يسهم في إنشاء بيئة تعليمية خصبة لتلقي التعليم بالمدرسة محببة لدى الطالب ومشجعة على التعلم، ويسهم أيضا في بناء مجتمع حضاري عريق ذي سلوك حضاري في تعامله مع الآخرين أوإتجاه الممتلكات العامة وفي التزامه بأنظمة المجتمع والقوانين .

– الانضباط المدرسي له أهمية كبرى بالنسبة للطلاب فهو يعلم أهمية التعاون بين أفراد مجتمع المدرسة أو المجتمع بشكل عام لتحقيق هدف معين مفيد للجميع، ويؤدي عدم الانضباط إلى تشتت الجهود المبذولة وخسارة الموارد التي تستهلك .

– الانضباط له أهمية كبيرة في تعلم التنظيم والتخطيط لإنجاز أي عمل، وبدونه تنتشر الفوضى والعشوائية في العمل وهذا يؤدي إلى عدم الانجاز إطلاقا، وبالتأكيد ينعكس هذا على أداء الطلاب مستقبلاً عندما يدخلون سوق العمل بدون مهارات أساسية لابد من توفرها فيمن يشغل أي مهنة من المهن .

– يعلم الانضباط المدرسي الطلاب منذ مرحلة مبكرة من حياتهم أهمية الالتزام وتنفيذ التعليمات الموجهة إليهم، والالتزام بحقوق الآخرين وكرامتهم التي ضمنها لهم الإسلام مثل: عدم الاعتداء عليهم، أو تخويفهم، أو التجسس عليهم.

نصائح لتحقيق الانضباط المدرسي:

1- الاهتمام بالكيان المدرسي من جهة الإدارة والمعلم وجعله محبب دائما لدى الطلاب ووضع تعليمات غير قاسية حتى يستطيع الطلاب تنفيذها.

2- نشر الوعي المدرسي الذي يشجع على الانضباط المدرسي من خلال وسائل الإعلام والمطبوعات وتواصل الوزارة المستمر مع المدارس .

3- وضع أنظمة وقواعد واضحة للسلوك وطرق التعامل مع المخالفات السلوكية.

4- التركيز في إعداد المعلم ناجح قادر على بناء مهاراته الاجتماعية مثل: مهارات الاتصال، وحل المشكلات، وكذلك مهاراته القيادية .

5- تزويد الحصص الدراسية بالانشطة الاجتماعية والثقافية للترفيه عن الطلاب حتى لا ينفروا من المدرسة فيتحقق الانضباط الدراسي.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى