فن و مشاهير

أهم المحطات في مسيرة مذيع الجزيرة جميل عازر وقصة استقالته من قناة الجزيرة

بملامحه الجادة وتعبيرات وجهه الصارمة وصوته الأجش ، رسم صورة نمطية نموذجية لمذيع الأخبار والبرامج الحوارية الخلافية ، حتى عرف بلاري كينج العرب وعمدة قناة الجزيرة ، وعرف أيضا بالمذيع الذي لم يبتسم أبدا.
إنه الإعلامي الاردني جميل عازر، فعلى مدار 50 عاماً من العمل الإعلامي منهم 20 عاماً في قناة الجزيرة، لفت عازر إلى نضج تجربته التلفزيونية التي أثرت في تطوير أسلوبه أداءً وتحريراً وتابعه وأحبه جمهور الوطن العربي كله .
واعتبر أن “الرأي والرأي الآخر” بمثابة عقد بينه وبين المشاهد..فما أهم المحطات في مسيرة جميل عازر، وما قصة استقالته من قناة الجزيرة ؟

من هو جميل عازر

جميل عازر هو إعلامي أردني، كان من مؤسسي قناة الجزيرة الفضائية في قطر، بعد أن عمل في بي بي سي العربية لمدة 31 عاماً.

ولد عازر عام 1937 في الأردن وبدأ مسيرته كمترجم أخبار ومقدم برامج إخبارية في هيئة الإذاعة البريطانية
وعمل مترجما و محرر أخبار باللغة الإنجليزية.ثم أصبح كبير مخرجي قسم الأخبار في الهيئة.

عمل بعدها كمساعد رئيس قسم الأخبار في الهيئة وكرئيس قسم الأخبار .وأنهى عمله في هيئة الإذاعة البريطانية كمخرج ومقدم للبرامج “التجارة والصناعة” وأسبوعيات الصحافة البريطانية حتى 1994
التحق بقناة الجزيرة الفضائية منذ انطلاقتها في 30 يوليو 1996م، وكان هو من وضع شعارها الرأي… والرأي الآخر، وعمل فيها مذيع أخبار ومقدم برنامج “الملف الأسبوعي” ومسؤول التدقيق اللغوي والإخباري وعضو هيئة التحرير.

هل استقال من قناة الجزيرة

أفادت تغريدات على “تويتر” عن استقالة المذيع بقناة الجزيرة القطرية جميل عازر من عمله في القناة إثر ما تردد عن وجود تحفظات لديه على طريقة تغطية القناة للأحداث في البحرين وسوريا.

ونقل عنه قوله “هناك خلافات بين مذيعي القناة بسبب طريقة تعاطي القناة مع الأحداث التي تجري في سوريا والبحرين” من دون أن يتسنى التأكد من صحة ذلك. كما نسب له أيضاً القول “الوضع أصبح لا يطاق والجزيرة قضت على حلم الريادة” لكن لم يتم نفى أو تأكيد هذه التصريحات.

لا يضحك أبدا

وعندما سئل جميل عازر عن سبب عدم ابتسامته ابدا وأنه دوما متجهم الوجه في اذاعة الاخبار، قال: قيل عني جميل عازر ابتسامته تصبح خبراً”وعن سر جلسته المميزة قال “لم أصنع لنفسي جلسة خاصة.. أجلس على طبيعتي كما في بيتي”، مشيراً إلى الألفة بينه وبين المستمع والمشاهد العربي.

لقب بلارى كينج العرب

لقبه البعض بـ«لارى كنج» العرب،ولتاريخه وخبرته، وثقافته الغزيرة التى كونها خلال مسيرته الطويلة.وايضا لقب بعمدة قناة الجزيرة نظرا لأنه يعتبر من مؤسسي القناة.
وكان يستعرض في برنامجه حصاد الأسبوع أهم الأحداث وأكثرها وقعا على قلوب وعقول المشاهدين، جعلت الكثير من الاعلاميين يعملون على اكتساب بعض التفاصيل الإعلامية الأصيلة منه، خاصة أنه يتميز بحضور وتنوع وحرفية قليلا ما تتكرر فى غيره من الإعلاميين، ومقدمى البرامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى