آخر الأخبار

تحرك دولي جديد بشأن سد النهضة يضع آبي أحمد في ورطة

مع التطورات في ملف سد النهضة الإثيوبي، ظهرت مفاجأة جديدة من الممكن إن تسهم بشكل كبير في حل الأزمة وأن يأخذ الموضوع خطولة للأمام، وهذا بعد الإعلان عن دخول دولة جديدة على الخط لحل الأزمة.. فما الذي سيحدث.

لاعب دولي جديد في الملف

في مفاجأة من العيار الثقيل، أعلنت وزارة الخارجية الصينية عن دخولها كلاعب أساسي في ملف سد النهضة الإثيوبي. فقد أعلنت الخارجية الصينية عن زيارة وزير الخارجية الصيني تشين قانج إلى عدد من الدول الأفريقية أبرزها إثيوبيا والجابون وأنجولا وبنين ومصر ومقر الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.

 أول زيارة لأفريقيا

ووفقًا للتقارير الصينية، فزيارة وزير الخارجية الصيني تشين قانج إلى أفريقيا تعد الأولى له، والتي تأتي بالتزامن مع العام الجديد.

دورا لتقريب وجهات النظر

وتحمل زيارة وزير الخارجية الصيني تكهنات بشأن إمكان ممارسة بكين دورا لتقريب وجهات النظر بين أديس أبابا والقاهرة، في ما يتعلق بملف “سد النهضة”، الذي عاد للظهور، وسط أنباء عن مواصلة السلطات الإثيوبية إجراءات تشييد السد استعدادا للملء الرابع خلال موسم الفيضان الصيف المقبل.

شريك للقارة السمراء

ويرى كثير من الخبراء أن زيارة وزير الخارجية الصيني للمنطقة ستكون بادرة جيدة جدًا لحل أزمة سد النهضة. وأشار عدد من المراقبون إلى أن الصين ترغب في ممارسة دور أكبر داخل القارة الإفريقية، وأن هذا الدور لا يقتصر على الدور الاقتصادي، مؤكدين أن أهم وابرز الملفات التي قد تظهر دور بكين القوي في القارة السمراء هو ملف سد النهضة.

حيث قال السفير صلاح حليمة مساعد وزير الخارجية الأسبق إن بكين تقدم نفسها كشريك للقارة السمراء.

علاقات بكين الجيدة

ويرى السفير صلاح حليمة أن الصين تمتلك علاقات جيدة وكبيرة لدى كافة الشركاء الذي ينوي وزير خارجية بكين زيارة بلدانهم.

وأشار “حليمة” أن ملف الأمن والاستقرار والمشروعات التنموية سيكون على رأس أولويات الجانب الصيني.

رغبة في حل النزاع

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق أن الصين لديها رغبة في حل النزاعات الأفريقية وعلى رأسها ملف أزمة سد النهضة من خلال لعب دور أكثر إيجابية، يعزز من تواجدها الأفريقي.

طرح سد النهضة على كافة المحافل الدولية

وقال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن مصر تسعى جاهدة لأن يكون ملف سد النهضة مطروح على أجندة أي تفاوض أو اجتماعات، وهذا يعتبر في حد ذاته نجاحا كبيرا، ولكن على ما يبدو أن الجانب الإثيوبي ليس لديه أي رغبة في الانصياع لتوجهات الأمن العام الدولي والإقليمي فيما يخص ملف سد النهضة.

دعم سعودي صيني لمصر

وخلال الفترة الماضية أكدت المملكة العربية السعودية والصين في دعمهما الكامل للأمن المائي المصري.

وأشارت السعودية إلى أن الأمن المائي المصري جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، داعية إثيوبيا لعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، والتحلي بالمسئولية والإرادة السياسية اللازمتين للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى