فن و مشاهير

فقدت السيطرة على جسدها| صدمة بشأن مرض سيلين ديون.. ما هو؟

عبر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، عن استيائهم عقب إعلان المغنية الكندية الشهيرة، سيلين ديون، إصابتها بمرض متلازمة الشخص المتيبس «SPS».

وأجلت صاحبة أغنية «تيتانيك»، البالغة من العمر 55 عامًا، جميع حفلاتها خلال الفترة المقبلة، جراء إصابتها بمرض نادر في الأعصاب.

وقالت كلوديت ديون، شقيقة سيلين، لصحيفة «7 Jours» الكندية: «تعمل بجد، لكنها لا تملك السيطرة على عضلاتها. ما يكسر قلبي هو أنها كانت مهتمة بنفسها دائمًا».

وفي شهر مايو الماضي، قالت الموسيقية الكندية، عبر حسابها على إنستجرام: «أعمل بجد لاستعادة قوتي.. أنا آسفة جدًا لإحباطكم جميعًا مرة أخرى».

وتابعت: «ليس من العدل بالنسبة لكم الاستمرار في تأجيل العروض، وعلى الرغم من أن ذلك يحطم قلبي، فإنه من الأفضل أن نلغي كل شيء الآن حتى أكون مستعدة للعودة إلى المسرح مرة أخرى».

وفي هذا السياق، يستعرض «المصري لايت» أبرز المعلومات عن مرض سيلين ديون المعروف بمتلازمة «SPS»:
– «SPS» عبارة اضطراب عصبي نادر، يتسبب في تصلب عضلات الجذع والأطراف وزيادة الحساسية تجاه بعض المحفزات، مثل الضوضاء والتلامس الجسدي والضغط النفسي، وتغير درجات الحرارة. وفقًا لـ clevelandclinic.

– يعاني المصابون بمتلازمة «SPS» من: ألم في أسفل الظهر أو الساقين، أو الرقبة والكتفين والفخذين، تصلب العضلات أو تيبسها، تشنجات عضلية، صعوبة المشي أو الحركة وتحدب الظهر.

– يعتقد العلماء أن المتلازمة تنتج عن استجابة مناعة ذاتية، تعرّض لها الدماغ والحبل الشوكي.

– يزيد خطر الإصابة بها بين مرضى « السكري، التهاب الغدة الدرقية، البهاق، فقر الدم الخبيث».

– تتشابه أعراضها مع المشكلات المصاحبة لمرض «باركسنون» والتصلب المتعدد والألم العضلي الليفي واضطراب القلق.

– يمكن أن تنتشر أعراضه إلى مناطق أخرى من الجسم أو تزداد سوءًا بمرور الوقت.

– في معظم الحالات، تنتج المتلازمة عن أجسام مضادة تهاجم إنزيمًا يسمى «نازعة كربوكسيلاز» حمض الغلوتاميك (GAD)، ويلعب هذا الإنزيم دورًا مهمًا في وظائف الخلايا العصبية، بما في ذلك وظائفها في التحكم في حركة العضلات.

– وعن الأجسام المضادة المرتبطة بـ SPS، فهي مستقبلات «الجلايسين»، و«أمفييفيسين»، و«DPPX».

– في الغالب تتطور أعراض متلازمة الشخص المتيبس على مدى أشهر، وقد تظل مستقرة لعدة سنوات أو تتفاقم ببطء.

– يتمثل علاج متلازمة «SPS» في «جرعات عالية من الديازيبام، مرخيات الأعصاب، بعض أدوية الصرع، والغلوبولين المناعي الوريدي (IVIg)، العلاج الطبيعي».

 

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى