فن و مشاهير

“ملك الأرض” يحصد التقييمات السلبية بعد الإساءة للعرب

ما سر توقيت الحملة الدرامية الحالية؟ ولماذ تعمَّد القائمون على الخطة اختيار ذلك المثل الهندي للتنفيذ؟ وهل يمكن للبيان الأخير أن يعالج حالة التوتر التي تسبب فيها من أسموه «ملك العرب» بعد ظهور المشاهد التي صدَّرت أزمة أخلاقية على ذلك النحو؟

إنه الأمير العربي الذي لا تعرف الجدية إلى حياته سبيلا.. فسعادته في شراب يتناوله أو في إشباع أهوائه ورغباته التي لا تنتهي أبدا، لا يهتم كثيرا بسمعته بعد أن أصبحت الأزمات الأخلاقية التي ورَّط نفسه فيها أمرا اعتياديا بالنسبة له.

رواج يتسبب في أزمة

يظهر مرتديا الزي والشماغ الخليجيين وكأن الدنيا أصبحت ملكه دون أن يعبأ بحساب أو مساءلة .. تلك كانت الصورة الرائجة لدى «ملك الأرض».
ظهر ذلك الملك في عمل درامي كوري تم تقديمه كمسلسل يحاول صناعه الحصول على رواج منه، لكنه تسبب في موجة انتقادات كبيرة لدى الجمهور.
منصة نتفليكس التي عرضت المسلسل أيضا لن تسلم من الانتقادات هي والممثلين الكوريين الذي شاركوا في ذلك العمل.
وصل الأمر بالمشاهدين إلى المطالبة بضرورة اتخاذ قرارات حاسمة بشأن المسلسل ومقاطعته ، وكانت الأزمة الأشد أن الجمهور السعودي دخل على الخط واعتبر أن ذلك المسلسل يحمل إساءة متعمدة .

ليست الأولى وربما لا تكون الأخيرة

لم تكن تلك المرة الأولى التي يتعرض فيها عمل درامي لصورة الرجل العربي بتلك الانتقادات ، ففي فيلم أمريكي سابق حمل اسما مقاربا عَمِد المنتجون إلى تضمين مشاهد اضطرت اللجنة الأمريكية العربية الحقوقية للرد على محتواه واعتبرت أن مضمونه الدرامي يؤدي إلى تصعيد ضد العرب.. لكن الشركة التي أنتجت الفيلم أصدرت توضيحا مفاده «أن محتواه الدرامي تناول فقط الحوار المتزن وقصة جندي صاحب تاريخ كبير».

استهداف من الشرق

ومن قبل فيلم «الأمريكي».. خرج صناع الدراما في إسبانيا بمسلسل «فيز أفيز»، والذي تناول صورة العرب بطريقة غير لائقة وتسبب أيضا في موجة جدل واسعة النطاق ، وها هو مسلسل «ملك الأرض» يتسبب في أزمة جديدة بين العرب وصناع الدراما لكن الاستهداف هذه المرة جاء من
الشرق.

«إساءة للعرب».. كان ذلك هو التقييم الرائج بين الجمهور العربي الذين تناولوا المسلسل على ذلك النحو فملابس البطل وطريقته محاولة واضحة لتصدير صورة متعمدة بشأن العرب، خصوصا مع ذلك الظهور المثير للجدل لأحد الأمراء العرب.

أول رد من المنتجين

الشركة المنتجة لمسلسل «ملك الأرض» هي شركة وارنر براذرز، واضطرت أمام ردود أفعال الجمهور إلى إصدار بيان توضح فيه حقيقة المسلسل وشددت على أن ما تم تناوله في ذلك العمل مجرد أحداث وشخصيات وهمية هي من خيال مؤلف ذلك العمل.

حالة التحفظ لدى الجمهور العربي بشأن الدراما الأجنبية تعود إلى إرث قديم بشأن صورة الرجل العربي في الدراما الأجنبية .. ولا زالت المسؤولية الأهم في تلك المواجهة يتحملها صناع الدراما العرب والجمهور على السواء والذين نجحوا بالفعل في ترويج تقييمات سلبية بشأن المسلسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى