منوعات

تعرف على أغنى رجل في التاريخ منذ قرون وحتى الآن

احتل الحاكم مانسا موسى، حاكم إمبراطورية مالي في غرب إفريقيا، على لقب أغنى رجل في التاريخ منذ العديد من القرون وحتى الان، فعلى الرغم من وجود أجيال كثيرة ومختلفة جاءت بعده إلا أن ثروتهم لم تبلغ حجم ثروته.

فقد نشر موقع Website Celebrity Net Worth وبناء على معلومات تاريخية واقتصادية، كان الحاكم مانسا موسى حاكم مسلم لمالي في القرن الرابع عشر، وكانت ثروته عبارة عن كميات من الذهب لن يستطيع أحد أن يتخيلها، وهذا ما جعله يحتل المركز الأول في قائمة الأغنى على مدار التاريخ منذ الاف القرون وحتى الان.

حيث استطاع الحاكم مانسا موسى منذ توليه حكم مالي عام 1312، أن يجمع أراضي وبلدان متعددة تحت رايته، ليمتد حكمه من موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا وبوركينافاسو ومالي والنيجر وتشاد لنيجيريا، وكانت تضم تلك الأراضي الكثير من الموارد الطبيعية من بينها مناجم الذهب، فكان في هذا الوقت هو أكبر منتج للمعدن الثمين في العالم، إلى جانب الملح الذي سيطر على التجارة في تلك البلدان .

وذكر موقع Website Celebrity Net Worth عن “مانسا موسى ” أنه كان مشهور بالسخاء والكرم، ففي عام 1324 قام موسى برحلة حج برفقة جمال وخيول ضمت عشرات الآلاف من الجنود والعبيد، وكانت محملة بالذهب والحرير.

وفي أثناء مرور موسى على مصر قدم هدايا وعطايا من الذهب خفضت من قيمته، وأدت إلى حدوث تضخم لدرجة أن الأمر تطلب 12 عاما ليعود الوضع الاقتصادي إلى طبيعته في مصر، بحسب أقوال المؤرخين.

واستغل موسى ثروته في بناء المدارس والجامعات والمكتبات والمساجد، وأشهرها مسجد جينجريبر الذي ما زال قائما حتى الآن، مستعين بالعديد بالمهندسين من الأندلس ومصر لتحقيق ذلك.

وذكر الكثير من المؤرخين والرحالة من ضمنهم ابن خلدون وأبن بطوطة والعمري، عن موسى في كتبهم، ذلك الملك الذي توفي بعد 25 عامًا من حكمه للبلاد، لتبأ مالي في عصر الاضمحلال وسقوطها من بعده وعلى يد ابنه “ماغان الأول”.

وأشار موقع Website Celebrity Net Worth، أن الحاكم مانسا موسى، حاكم إمبراطورية مالي في غرب إفريقيا، جاء في المركز الثاني من قائمة الأغنى في التاريخ عائلة روتشيلد، ثم الثري الأمريكي جون روكفلر.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى