منوعات

تفعلها بعد الزوجات لأزواجهن.. لن تصدق ما هي التولة التي نهى عنها النبي

لقد وضع الله سبحانه وتعالى أسسًا للحياة الزوجية، وبين جل شأنه أنها تقوم على المودة والرحمة، بقوله جل وعلا : (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً)[الروم : 21].

ولهذا إن غابت المودة والرحمة انتهى التقارب العاطفي الذي يعد أهم عوامل نجاح الزواج، وصار الزوجان كالغرباء تحت سقف واحد، ولكن ما بالنا إن قام أحدهم بمحاولة استعادة الآخر بأي وسيلة حتى لو كانت بأن تقوم الزوجة بعمل ما يسمى بــ”التولة” لزوجها؛ والسؤال: ماهي التولة ؟، وماذا عن كيفية عملها وسبل الوقاية والعلاج منها؟

ومن جانبه، قال الدكتور سيف قزامل ـ أستاذ الفقة المقارن والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: إن التولة هي نوع من أنواع السحر الذي تقوم به الزوجة لزوجها عندما يكون كارها لها لكي يحبها، وذلك عن طريق الاستعانة بالجن والشياطين لتغيير ما قدره الله تعالى لها، حيث يعد هذا الفعل عملاً من أعمال الشرك.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «الرقى والتمائم والتولة شرك»، فالرقى المحرمة هي المجهولة والتي فيها شرك بالله، ولكن المعروفة بالأدعية والقرآن فلا بأس بها ومشروعة؛ وقال صلى الله عليه وسلم: «لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا» رواه مسلم، وأما التمائم كالخرز والحظاظات وخلافه فقد حرمت لأنها تعد من عادات الجاهلية التي كانت تعتقد قديمًا أن في تلك الأشياء قوة سحرية تحمي من العين وتجلب الرزق الذي هو بيد الله تعالى.

وأوضح الدكتور قزامل: فسحر التولة لا يحدث إلا عندما تلجأ الزوجة لشخص ساحر ليقوم بإجراء عمل لزوجها حيث يأمرها بإحضار أثر من الزوج كمنديل أو ثوب غير مغسول تكون فيه رائحته ليسحب منهما خيوطًا ليعقدها وينفث فيها ليعطيها بعد ذلك للزوجة لتدفنها في مكان مهجور لا يصل إليه أحد ، أو قد يأمرها هذا الساحر بأن تطعم زوجها بشيء يأكله أو يشربه يكون قد صنع فيه سحرًا. وهنا يسمى هذا السحر بالسحر المأكول أو المشروب مع العلم أنه يمكن أن يكون لهذا السحر أثار عكسية حيث يمكن أن يؤدي إلى مرض الزوج أو لكراهية الزوجة ذاتها، وكل النساء بمن فيهن أمه وأخواته وخالاته وعماته وأقربائه المقربين إذا كان الساحر قد أخطأ عند عمل هذا السحر للزوجة.

وأضاف الدكتور قزامل: يعتقد البعض أنه من أعراض هذا السحر على الزوج هو شعوره باللهفة والشوق تجاه زوجته التي قامت بسحره، مع عدم القدرة على البعاد عنها أو فراقها ولو ليوم واحد، وطاعتها طاعة عمياء في كل صغيرة أو كبيرة.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى