منوعات

جدول لتنظيم الوقت لتنظيم المذاكرة في الثانوية العامة..صور

جدول لتنظيم الوقت لتنظيم المذاكرة في الثانوية العامة ، تعتبر الثانوية العامة أهم مرحلة في المراحل التعليمية في مصر لأن على أساسها يتم تحديد الكلية التي سيلتحق بها، وعلى الطالب تنظيم وقته خلال مرحلة الثانوية العامة من خلال تحديد أولويات المهام التي يجب عليه القيام بها.

حيث أن تنظيم الوقت يعتبر شئ ضروري جدا في تلك المرحلة يضمن له قضاء الوقت المناسب في دراسة كل فصل دراسيّ، أو موضوع، فيمكن له تخصيص المزيد من الوقت في دراسة المواضيع التي هو بحاجة لتحسين مستواه بها، أو المواضيع التي يتعلمها للمرة الأولى، كما يجب على الطالب الانتباه إلى ضرورة البدء بدراسة المواضيع الأكثر صعوبةً أولاً، وذلك لأن عقله يكن نشطاً وصافياً.

لذلك يجب على الطالب تجميع وتحديد جميع المواد والمشاريع الهامة التي يجب أن ينجزها، ثم العمل على دراستها قبل أي شيء آخر، ويمكن له الاستفادة من الأوقات الإضافية خلال ساعات الدراسة اليومية في مراجعة المواد المختلفة.

وتنظيم الوقت يضمن للطالب أنه سيتذكر أن يوثق جميع الأنشطة اليومية بفعالية خلال مرحلة الثانوية العامة من خلال كتابة جميع الأنشطة اليومية التي يقوم بها خلال أحد الأسابيع، مثل أن يكتب عدد الساعات التي شاهد بها التلفاز خلال هذا الأسبوع، بالإضافة إلى كتابة جميع الأوقات التي قضاها في القيام بالأنشطة المختلفة، كالأوقات التي قضاها في الصالة الرياضية، وتناول الطعام، والأشياء المختلفة.

وقد يرى الطالب أنه لا يمكن لأي شخص تنظيم وقته بفعالية دون معرفة جميع الأنشطة التي يقضي وقته في القيام بها، ولكن يمكن للطالب بالفعل تنظيم وقته بفعالية خلال فترة الثانوية العامة من خلال توقع حدوث أي شيء قد يعطله عن القيام بأحد الأنشطة المدرسية.

وهناك طرق كثيرة متبعة للمذاكرة الجيدة، فيمكن للطالب حفظ دروسه بطريقة سهلة من خلال اللجوء إلى التكرار في دراسة المادة المقررة، بحيث يقوم بدراسة المادة عدة مرات حتى لو كان يعتقد بأنه قد تمكن منها، وذلك لأن التكرار يساعد على تثبيت المادة في ذاكرته على المدى الطويل.

ويمكن للطالب تعزيز قدرته على الحفظ من خلال استخدام الطرق المختلفة في الدراسة مثل القراءة، والكتابة، واللمس، والاستماع، والدراسة بصوت مرتفع، كذلك أيضا الدراسة قبل النوم وبعد الاستيقاظ يمكن للطالب حفظ دروسه بشكل أفضل من خلال اللجوء إلى الدراسة قبل النوم، أو بعد الاستيقاظ.

وهناك طرق أخرى تساعد على حفظ الدروس يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن للطالب القيام بها حتى يتمكنه من حفظ دروسه بشكل أفضل، ومنها:
– تلخيص كل فقرة يقوم بدراستها في الهامش.

– الحصول على كميات كافية من النوم قبل الدراسة وبعدها، حيث أن القيام بذلك من شأنه ترسيخ المعلومات في الذاكرة، والاحتفاظ بها.

– الاهتمام بالمادة التي يتعلمها، وأن يحبها ويفهمها ويدرك الهدف من دراستها حتى يستطيع أن يحفظ ما بها من دروس عن اقتناع.

وإليكم جدول لتنظيم المذاكرة خلال مرحلة الثانوية العامة:

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى