منوعات

حائل … عاصمة الجان فما قصة تلك المدينة السعودية وهل يسيطر الجان عليها؟

“عاصمة الجان” لقب أطلق على مدينة حائل السعودية لكثرة قصص الجان المرتبطة بها فما هي السبب الذي جعلها عاصمة للجان؟

مدينة حائل الواقعة في شمال غرب السعودية، لها فصولا وحكايات غريبة أهم هذه القصص هي قرية الجان التي تبعد 50 كلم شمال مدينة حائل وتقع عند السفح الغربي الشمالي لجبل أجا توكد جميع القصص والروايات سيطرة الجن عليها ما دفع السكان إلى ترك المنطقة.
تقول الروايات أن أعظم مارد في الجزيرة العربية يسمى جمران وكان يتواجد في قاع الصير من زمن طويل وكان مسلماً مسالماً ولم يلحق الأذي بأحد حتي كان يذهب إليه الأشخاص الذين يسكنهك الجان ليشفيهم لكنه رحل بعدها تاركاً قاع الصير تحت رحمة عير المسالمين من الجن.

حكاية تسمي سفينة الجان تنطلق من منزل يسمي “السفينة” بسبب طراز معماري علي شكل سفينة فوق الباب في السابق كان يسكن هذا المنزل رجل وزوجته وكانت حياتهم هانئة لكن حياتهم انقلبت بعد وفاة الزوجة فلم يتحمل الزوجة فقدان زوجته وهجر المنزل بما فيه من أثاث وملابس وغادر.

ومنذ ذلك الحين والأحداث الغريبة تثير رعب الجيران فخلال ساعات الليل تسمع الأصوات وفي بعض الحالات الغناء كما أن هناك روايات لبعض الشباب الذين حاولوا دخول المنزل فسمعوا أصوات أشبه بالصفير واهتزاز الأبواب

قصة أخري عن قرية “أبا الحيران”التي تتضمن كثيراً من التكوينات الطبيعية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية،  لكن أكثر ما يثير الفضول هو وجه غاضب يطلق عليه “أبوالهول الغاضب” بسبب التشابه بينه وبين أبو الهول وبحكم ارتباط حائل بالجان فإن أبو الهول ارتبط بها هو الاخر.

من أبرز مواقع الجان آبار لينة يقال إن الجان بناها فوفق الرواية غير المؤكدة إنه عندما خرج سيدنا سليمان من بيت المقدس متوجهًا إلى اليمن عطش جيشه عطشًا شديدًا حينها ضحك أحد الجان،  فسأله سليمان «ما الذي يضحك؟»،  : فقال « أنتم عطشى وتحتكم لجة من البحر». فأمر الملك الجان بحفرها فضربوا بعصيهم فاستنبطوا الماء وكان عذبًا للغاية.

الحكايات عن حجارة ونيران واختطاف كثيرة أشهرها حكاية رجل أرغم على مغادرة منزله، بعد أن كانت الحجارة تسقط عليه ليلاً لكن الحجارة استمرت بعد رحيله.
قصة أخري عن فتاة فقيرة كانت تسكن مع والدها الكهل حتي مسها جني فكانت تشاهده في أحلامها حتي استعان والدها بأحد الشيوخ الذي تحدث مع الجان لكن الجان هدده بالعودة مرة أخري لاحقا اهتزت أبواب المنزل واختفت الفتاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى