منوعات

فوائد مذهلة لـ حليب النمل فتعرف عليها

الكثير من السوريين سمع عبارة “حلّاب النملة” والتي تُطلق عادةً على الشخص البخيل ولكن المفاجأة أن “حليب النمل” أصبح واقعاً تتحدث عنه العديد من الدول، العربية والأوربية على السواء، لتؤكد أن الله تعالى لم يذكر النمل في القرآن الكريم إلا ليلفت انتباهنا إلى إحدى آياته ممثلة في عظمة وروعة هذه الكائنات الصغيرة ذات القدرات الخارفة ..عن حقيقة وجود حليب النمل؟ وفوائده للإنسان ؟ تعالوا لنعرف في التالي:

في الآونة الأخيرة تحدثت العديد من الدراسات العلمية الحديثة عن اكتشاف سائل جديد يُطلق عليه “حليب النمل”، وهو يضاهي أو حتى قد يفوق القيمة الغذائية لحليب الرضاعة الطبيعي للأم.

وفي أكثر من مناسبة تحدث عدد من خبراء التغذية والأبحاث العلمية في مصر والكويت، وبعض الدول العربية الأخرى، عن القيمة الغذائية لحليب النمل.

 فوائد حليب النمل

وأثارت تصريحات خبيرة علم الحشرات، الباحثة الكويتية جنان الحربي، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قالت إن حليب النمل يعد واحداً من أحدث وأغرب الاكتشافات، وهو يساعد في بناء المناعة ويعزز فرص البقاء.

وأضافت: “حليب النمل مشابه في الصفات العضوية لحليب الأم البشري، المعروف بالكولستروم، الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأجسام المضادة، التي تحمي المولود من الأمراض لفترة بعد الولادة، وتكسبه مناعة طبيعية مؤقتة، وللعلم حليب النمل هو الذي أطلق عليه العلماء السائل الاجتماعي”.

فقد لاحظ العلماء أن النمل يتغذى على مادة غنية بالبروتينات، تطلقها نوعيات أخرى من النمل، تسمي أبقار النمل هي المختصة بإنتاج الحليب.

ووجدوا أن الشرانق، وهي المراحل الأخيرة لتطور النملة قبل أن تصبح بالغة، تفرز سائلاً غذائياً مركزاً يستهلكه كل من النمل البالغ ويرقات النمل الصغيرة في طور النمو، ويبدو أن هذا التبادل حيوي للبقاء على قيد الحياة وفي صحة جيدة في مستعمرات النمل.

 مكونات حليب النمل

ولاحظ الباحثون بحسب مجلة National Geographic، أن البالغين يضعون اليرقات على ما يبدو على الشرانق، حتى يتمكنوا من إطعامهم في الأوقات المختلفة لكي يكتمل نموهما.
وقام العلماء بتحليل السائل، ووجدوا أنه يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية والسكريات والفيتامينات، ووفقاً لمجلة Smithsonian العلمية، وجدوا أيضاً أنه بدون السائل فإن اليرقات لا تنمو، وينخفض معدل بقاء مستعمرة النمل على قيد الحياة.
لذلك خلصوا إلى أن السائل يعمل كحليب الرضاعة من نوع ما، حيث يوفر العناصر الغذائية الأساسية للنمل ومستعمراته النامية، ولولاه لماتت الشرانق من الالتهابات الفطرية.

عدد النمل علي سطح الكرة الأرضية

وقد أجرى باحثون تقييما لعدد 12 نوع من النمل ومنها ( الابيض والأحمر والاسود) الذي ينتشر في مستعمرات في كل مكان تقريبا على ظهر الكوكب- وتوصلوا إلي أن عددها الإجمالي المذهل بنحو 20 كوادريليون (مليون مليار) نملة، بواقع 2.5 مليون نملة تقريبا لكل إنسان، وبهذا يمثل النمل 20% من الكتلة الحيوية علي الكوكب أكبر من جميع الطيور والثدييات؟!

 ذكاء النمل الذي ذكر في القرآن

أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام، فقد استطاعت نملة صغيرة تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به، وهذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل، فعند دراسته دماغ النملة تحت المجهر يظهر لنا أن دماغ النملة يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان، ومن مراكز عصبية متطورة وخلايا حساسة.

 جمع النمل للغذاء وتجفيفه

ولأعضاء مجتمع النمل طرق فريدة في جمع المواد الغذائية، وتخزينها ، فإذا لم تستطع النملة حمل ما جمعته في فمها كعادتها لكبر حجمه، حركته بأرجلها الخلفية ورفعته بذراعيها، ومن عاداتها أن تقضم البذور قبل تخزينها حتى لا تعود إلى الإنبات مرة أخرة، وكي يسهل عليها إدخالها في مستودعاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى