منوعات

مطوية عن الحقيبة المدرسية

تعتبر الحقيبة المدرسية أكثر ما يشغل بال الطلاب وأولياء الأمور مع بداية العام الدراسي من حيث شراء الأغراض اللازمة للمدرسة والدراسة، واختيار الحقيبة المدرسية المناسبة لشكل وسن الطفل وطبيعة جسمه والمرحلة الدراسية التي يمر بها، فيستعرض “لقطات” مواصفات الحقيبة المدرسية المثالية للطالب، وأهمية الحقيبة المدرسية بالنسبة للطالب:

مواصفات الحقيبة المثالية للطالب:

– أن تكون الحقيبة المدرسية ذات دعامة قطنية سميكة من الناحية الخلفية وذلك لتوفير الدعم للعمود الفقري، ليتوزع الثقل على منطقتي الظهر والحوض، مما يحقق توازناً أفضل للجسم أثناء حمل الحقيبة.

– أن يكون لها حمالات أكتاف قطنية عريضة كي لا تؤذي الكتفين والرقبة.

– أن يكون بها حزام متصل بالحمالات يربط حول الخصر لتوزيع الوزن على أجزاء الجسم حتى لايكون الحمل كاملا على جزء واحد فقط بالجسم.

– أن تكون الحقيبة مصنعة من خامات ذي وزن خفيف مثل: القماش أو الصوف أو البلاستك ويفضل أن تبتعد عن المصنوعات الجلدية الثقيلة.

– يفضل أن تكون الحقيبة مصنوعة من مواد مقاومة للماء وقابلة للتنظيف وذات جودة ومتانة.

– يفضل أن يكون ارتفاع الحقيبة لطلبة المرحلة الابتدائية 40سم وعرضها 28سم وعمقها 12سم ، أما لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية فيجب أن يكون ارتفاعها 45 سم، وعرضها 30 سم وعمقها 12 سم.

– ويجب أن يتم اختيار الحقيبة تبعا لعمر الطالب فيجب أن يكون حجم الحقيبة مناسباً لعمر الطالب بحيث لا يتجاوز وزنها 10 % من وزن الطالب أو 15 % كحد أقصى.

– يجب أن تكون الحقيبة المدرسية ذات جيوب متعددة لتحقيق التوازن حتى يمكن الوصول للمحتويات بسهولة.

أهمية الحقيبة المدرسية:

– تساعد الحقيبة المدرسية على حماية الكتب ومحتويات المدرسة والدفاتر والأقلام وغيرها من التلف أو الضياع.

– تحمي الحقيبة المدرسية الطفل الصغير من العبث بأدواته أو ضياع محتويات دراسته.

– تساعد الحقيبة المدرسية على نقل الأدوات الدراسية المختلفة بأكملها من المنزل إلى المدرسة، ومن المدرسة إلى المنزل بكل سهولة ويسر دون تكسير أو ضياع أو تشويه.

– تعود الحقيبة المدرسية الطالب على الالتزام وتحمل المسئولية، فيكون الطالب مسئول عن الحقيبة المدرسية طوال اليوم الدراسي، ولذلك فهي وسيلة ممتازة لتربية الطفل وتعويده على تحمل المسئولية والمحافظة على جميع أدواته المدرسية.

نصائح لاستخدام الحقيبة المدرسية بشكل مثالي:

يجب استخدام الحقيبة المدرسية بشكل مثالي حتى لا تؤثر على ظهر الطالب، فيجب توزيع محتويات الدراسة على جميع أقسام الحقيبة لتعبئتها، وعدم التركيز على أماكن بالحقيبة دون أخرى.

– يجب وضع أثقل المحتويات أولاً بالحقيبة المدرسية بحيث تكون أقرب إلى وسط الظهر و أدنى الحقيبة.

– لابد من ربط حزام الحقيبة المدرسية المثبت على الوسط كي يجعل الطفل مستقيما وظهره سويا.

– يجب عدم حمل الحقيبة باستخدام واحد من أحزمتها الخلفية فقط لحملها فوق الظهر، وتجنب تعليقها على كتف واحد، إذ قد يتسبب ذلك بحدوث تقوس في العمود الفقري بشكل غير طبيعي، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأثر العضلات والأوتار سلباً.

– يجب ألا يتم حمل الحقيبة المدرسية على كتف واحد فذلك يؤدي إلى حدوث شد بالعضلات، كما يؤدي إلى زيادة انحناء العمود الفقري، و آلام أسفل الظهر.

– يجب عدم وضع محتويات الحقيبة المدرسية غير الضرورية والتي ليس لها أهمية باليوم الدراسي.

– يجب وضــع الدفاتر ومحتويات اليوم الدراسي والأشياء ذات الأسطح غير المنتظمة أو الزوايا بـــعيـــدة عن الظهر.

– تجنب رفع الحقيبة عن الأرض وإلقائها على الكتف بقوة حتى لا تتعرض عضلات الكتف إلى إصابات في تلك المنطقة قد تؤدي لإضعافها إزاء عضلات الجهة المقابلة مما يؤثر على العمود الفقري.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى