صحة و طب

اسماء ادوية الزنك

ادوية الزنك تستخدم لتعويض نقص هذا العنصر في جسم الإنسان، ويمكن استخدام الأدوية المكملة لتعويض الزيك لأغراض متعددة منها علاج حب الشباب والإسهال عند الأطفال والقرحات ومشاكل الشعر.

الزنك يعد من العناصر المعدنية الهامة للغاية التي يحتاجها جسم الإنسان، خاصة وأن الزنك يساعد في عمل أكثر من 300 إنزيم وحده، كما تحتاجه كافة خلايا الجسم والأنسجة أيضًا بجانب العظام والعضلات.

يًنصح بتناول ادوية الزنك بعد العمليات الجراحية لمساعدتها في سرعة التئام الجروح بشكل أسرع، كما أنها تساهم في تقليل الضرر الواقع على جسم الإنسان من العلاج بالكيماوي مثلًا، غير أن نقصه في الجسم يسبب الكثير من الأمراض والأعراض.

ويعتبر الزنك هو المسؤول عن عدد من وظائف الجسم، حيث يساعد على تنشيط نشاط ما لا يقل عن 100 إنزيم مختل، لذا ينصح بتناول ادوية الزنك من الحبوب المختلفة أو الأطعمة التي تحتوي عليه.

أعراض نقص الزنك في الجسم

تظهر العديد من الأعراض الدالة على نقص الزنك، وقد يكون نقصه بسبب سوء الامتصاص والأمراض المزمنة مثل: المرض السكري والأورام الخبيثة كالسرطان، وأمراض الكبد والخلايا المنجلية. ومن علامات نقصه:

  • فقر الدم وفقدان الشهية
  • بطء التئام الجروح
  • وجود إسهال بشكل متكرر أو دائم
  • الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والإكزيما.
  • سقوط الشعر بشكل كثيف.

أشهر أسماء ادوية الزنك

  • عقار زنك بيكوليناتي : هذا العقار يساهم في تحسين الأعراض الناتجة عن نقص الزنك مثل حب الشباب واضطابات الجهاز المناعي، حيث يعزز النشاط المضاد للأكسدة فيدعم الخلايا المناعية، كما يقوم بتحسين تقلب هرمون التستوستيرون عند الرجال.
  • من أعراضه الجانبية المحتملة لهذا العقار، هو القيء والإسهال واضطرابات المعدة ولا ينصح تناوله للسيدات الحوامل وأصحاب مرض السكري.
  • عقار فيتازنك : وهو عبارة عن كبسولات من المكملات الغذائية القوية لاحتوائها على أكثر من فيتامين، منهم فيتامين أ الذي يساعد على تقوية شبكة العين، وعنصر الزنك الذي يساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي من خلال مضادات الأكسدة.
  • ويستخدم هذا العقار بكثرة لعلاج حب الشباب وتساقط الشعر وتعويض الأنسجة التالفة الناتجة عن الحروق والجروح.
  • فيتامين كود الزنك : يحتوي على عنصر الزنك الخام، كما يحتوي على فيتامين سي الموجود في الفاكهة والخضراوات، كما يحتوي على مادة البروبيوتيك.
  • عقار تشيلاتد زينك : يقوم بتوفير جلوكونات الزنك في الجسم لتعويض نقص الزنك، ويعتبر من أقوى العقاقير إذا كنت تعاني من نقص الزنك.
  • أوبتي زينك : من أكثر المكملات الغذائية الفعالة لأنه يحتوي على مجموعة من المعادن مثل النحاس، ويستهدف الدواء جميع أجزاء الجسم خاصة الجهاز المناعي والشعر والبشرة والمعدة، ويوصى به للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على صحة الجسم بشكل كلي.

فوائد ادوية الزنك

  1. تقوم حبوب الزنك على تعزيز المناعة، حيث تساعد الخلايا في الجسم على السيطرة وتنظيم الاستجابات المناعية، ومهاجمة الخلايا المصابة أو السرطانية.
  2. تعالج ادوية الزنك الإسهال، حيث أثبتت الدراسات أن تناول حبوب الزنك لمدة 10 أيام تساعد بشكل فعال على منع الإسهال.
  3. تساعد في التعلم والذاكرة النشطة، حيث لحبوب الزنك دور فعال جدًا على تنظيم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها مما يؤثر على كيفية تكوين الذكريات وكيفية التعلم.
  4. تساعد في التئام الجروح
  5. انخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بتقدم العمر والشيخوخة.
  6. منع الضمور البقعي وعلاج حب الشباب.
  7. التقليل من اعراض الإصابة بالأنفلونزا

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية السخونة للاطفال

اسماء ادوية السخونة

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى