آخر الأخبار

“الإثنين ولا الثلاثاء؟”.. البحوث الفلكية يعلن مفاجأة عن موعد أول أيام شهر رمضان

فجر الدكتور محمد عودة، المدير التنفيذي لمركز الفلك الدولي، مفاجأة جديدة بشأن الجدل المثار حول موعد أول أيام شهررمضان 2024، وهل بدء الشهر الكريم يوم الاثنين أم الثلاثاء من الأسبوع المقبل.

وقال محمد عودة أن هناك عددًا من الدول العربية كالمغرب وسلطنة عمان والأردن، وعدد من الدول الإسلامية غير العربية وهي ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنجلاديش وإيران والسنغال ومالي وتشاد ونيجيريا وعدد من الدول الإفريقية متوقع أن يكون الثلاثاء أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيا.

مفاجأة للجميع.. 14 دولة تبدأ رمضان يوم الثلاثاء فلكيًا

وأضاف: «الهلال يوم الأحد المقبل سيغيب بعد الشمس من 10 إلى 15 دقيقة في العالم العربي، ونحن في مثل هذه الظروف في مصر والسعودية وعدد من الدول العربية تعلن ثبوت الهلال وبالتالي نتوقع بنسبة تفوق الـ90% أن يكون الاثنين 11 مارس أول أيام الشهر الكريم فلكيا، ما لم يكن هناك غبار أو غيوم تعذر الرؤية ونحن لا نعلم الغيب».

وفي وقت سابق، قال خبراء الفلك، إنه لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

من جانبه، قال الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية،  أن رؤية الهلال هذا العام بالعين المجردة، ستكون صعبة أو شبه مستحيلة، لأسباب عدة منها التلوث والأتربة، إلى جانب الرطوبة المرتفعة.

وأكمل:  «حال حدوث الاقتران يوم الرؤية الشرعية، سيحتاج الأمر إلى نحو 15 دقيقة، من أجل رؤية الهلال، والتي تعتمد على عوامل عدة تسهل مهمة رؤيته، منها ابتعاده عن قرص الشمس، وأن يكون بعيدًا عن الأفق، وفي حال عدم توافر ذلك الشرط سيصعب رؤيته، لكن ذلك لا يعني عدم وجوده».

لافتا إلى أن الدول التي ستنتظر رؤيته هذا العام قد تحدد بداية شهر رمضان في موعد يختلف عن يوم 11 مارس الجاري، الذي اعتمدته الهيئات الفلكية.

 اقرأ ايضا:

مفاجأة غير متوقعة حول رؤية هلال شهر رمضان هذا العام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى