آخر الأخبار

قصة خسوف القمر الكاذب فوق سماء السعودية

ظاهرة غريبة في سماء السعودية.. القمر ليس بحلته المثالية يظهر خافتًا، إضاءته غير كاملة في ليلة النصف من شوال لا يسقط ظل الأرض على القمر بل ينحجب جزء من ضوء الشمس عن سطح القمر.. ماهي هي قصة خسوف القمر الكاذب فوق سماء السعودية؟

يشاهد ملايين السعوديين ظاهرة غريبة للقمر تحدث في سماء بلادهم في منتصف شهر شوال الجاري، حيث يستطيعون رؤية ما يطلق عليه “خسوف القمر الكاذب”.

وهذه الظاهرة الغريبة، تعد أحد أنواع الخسوف الثلاثة للقمر حيث لا خلال تلك الفترة على القمر ظل الأرض بل تم حجب جزء من ضوء الشمس عن سطح القمر، بحيث لا تكون إضاءة القمر أقل من المعتاد بنحو 10%.

وخسوف القمر هو أحد الظواهر الفلكية، ولا تحدث إلا عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر.

وأكد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي المصري، أنه لحدوث خسوف القمر يجب أن يكون هناك عدة عوامل، حيث لا يحدث إلا عندما يكون القمر بدرا، وأن يكون مع الأرض والشمس على خط مستقيم واحد.

وأشار الخبير المصري، أن الخسوف شبه ظلي للقمر الذي يمكن رؤيته في السعودية، ستصعب رؤيته في مصر، سيكون مرئيا أيضًا في عدة مناطق بشرق إفريقيا وكذلك أجزاء من شرق أوروبا وجميع أنحاء آسيا وأستراليا.

ومن جانبه كشف خبير الفلك السعودي ملهم هندي لـ”العربية.نت”، أسباب هذه الظاهرة، مؤكدًا أنه عند حدوث كسوف شمسي لا بد أن يسبقه أو يتبعه خسوف للقمر، وهو ما حدث في بداية شهر شوال ونهاية رمضان، حيث حدث كسوف شمسي تم رصده في أستراليا وجنوب شرق آسيا.

ولفت إلى أنه هذا الكسوف كان نوعه هجين، لأن جمع بين كل أنواع الكسوف الثلاثة، فكان كسوف كلي وجزئي وحلقي، وبالتالي على إثره سيحدث الخسوف وذلك لصغر الزاوية بين الشمس والقمر.

وعن مدة استمرر الخسوف، أكد هندي أنه يمكن للناس ملاحظة الخسوف بشكل مميز، لمدة 4 ساعات و17 دقيقة، حيث سيبدأ في 6:14 عصر الجمعة، ويصل إلى ذروته في 8:24 مساءً وينتهي في الساعة 10:31 ليلاً.

وأوضح “هندي” العلامات المميزة للخسوف والتي يمكن للناس التعرف عليها لاسيما أن القمر سيكون ظاهرا بشكل كبير في السماء ويمكن لأي أحد التعرف على الخسوف من خلال ملاحظة ظلام خفيف جداً في الجهة اليسرى للقمر.

أفتى الفقهاء، أن حكم صلاة كسوف الشمس أو صلاة خسوف القمر سنة مؤكدة، على الرجال والسيدات، ويفضل أن تكون في جماعة، إلا أنه مع الخسوف الكاذب في مثل ما يحدث بمنتصف شهر شوال، أفتى العلماء، أنه لا صلاة للخسوف الكاذب.

هذا ويشهد شهر مايو العديد من الظواهر الفلكية، سواء خسوف للقمر أو زخات للشهب أو اقتران للقمر مع نجم عملاق أحمر يسمى أنتاريس، بالإضافة إلى ظواهر أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى