صحة و طب

أهم فوائد نبتة الياقوت الأحمر السورية “السماق”

رآها السوريون من بعيد ياقوت أحمر بلونها القاني لم تحمل بريق الذهب، لكن قيمتها تجاوزته. الكبار جعلوا مناطق زراعته هدفا لهم بسببه.. أما قيمته فقد اعترف بها الذين علموا بخبايا العشرين فائدة الكامنة في ذلك العشب النادر.. فهل يستعيد الفلاحون أرباحهم بعد ظهور خبايا تلك العشبة .

تجاهلوه قرونا من الزمان

قرون من الزمان مرَّت على زراعته في الأراضي السورية مضى معظمها والناس لا علم لهم به ، رغم أنه ينبت في
مساحات واسعة من هذه البلاد وكل ما أدركه الفلاحون بشأنه أنه أحد أنواع الحشائش التي لا جدوى من زراعتها

جمال يتجاوز نباتات الزينة

كانت حصيلة رؤية الفلاحين له أنه ياقوتي اللون جميل المنظر ، لكن ذلك الجمال كان يحوي وراءه المزايا العشرين الموثقة في مختلف الدوائر الطبية العالمية.. أي أن ذلك العشب يوفر الحاجة إلى أكثر من عشرين نوعا من الأدوية غالية الثمن..

مواد الحياة التي تحصن الإنسان

إنه جزء من مواد الحياة النادرة التي تبني الإنسان وتضمن له الحصانة من أزمات صحية معقدة لم تصل الأدوية العادية حتى الآن إلى علاج نهائي بشأنها.أما تكوينه الخضري فهو غاية في الإبهار والعجب الذي تشتهر بها الأعشاب والنباتات النادرة في الأراضي السورية والعربية .

تقارير موثقة من الخبراء

هذه المزايا وغيرها الكثير من الفوائد الصحية دفعت المزارعين السوريين إلى إعادة تقييم ذلك النبات العجيب، فلم يعد سعره كما كان قديما يتم تقديره ببضعة ليرات على اليد، بعد أن أظهرت تقارير الجهات البحثية العالمية أن في خلاصة ذلك النبات إكسير الحياة لمن أراده .

فاق الكنوز ربحا وفوائد

لم يكن ذلك العشب الياقوتي وحده مصدر الثراء السريع في سوريا ، فقد أظهرت تقارير لاحقة أن البلاد ينمو بها ثلاثمائة صنف من الأعشاب والنباتات النادرة التي لا تقدر بثمن وتفوق قيمتها قيمة الكنوز. فما قصة العشب الياقوتي وما هي مواعيد زراعته التي يتأهب لها الفلاحون السوريون في جميع المناطق السورية؟

الفلاحون ينتظرون ميلاده

يتأهب طالبو الثراء بدءا من أول شهر نوفمبر من كل عام لجمع بذور ذلك العشب وتهيئة المناطق المناسبة لزراعته ، وبظهور الأوراق المركبة وبلوغ ارتفاع النبات إلى ثلاثة أمتار يقترب موسم جني الثمار التي تجعل من كل شجرة لوحة مبهرة تجمع بين الزينة والكسب السريع.. بعد أن تباينت آراء الخبراء بشأن عدد أنواعه بين مائة وعشرين إلى مائتي وخمسين نوعا.

ثروات طائلة لمن يريدها

يتم تصنيف العشب الياقوتي لأكثر من نوع معروف للمزارعين ، ويضمن تصديره إلى خارج البلاد تحقيق ثروات طائلة تفوق المكاسب المنتظرة من المحاصيل الأخرى أضعافا .. فما هي خريطة انتشاره في سوريا؟؟

خريطة الياقوت الغنية

ينتشر ذلك العشب في عفرين واللاذقية والأمانوس وحمص وحماة وحلب وإدلب ودمشق وجبال القلمون والسويدا وغيرها
من المواقع الصالحة لزراعته ، وقد أدرك السوريات مؤخرا  قيمته الاقتصادية التي تتجاوز استعماله في الطبخ إنها نبات السماق الذي لفت اهتمام الجميع وتحول إلى مصدر خير لزارعيه. بعد أن وضعته 10 شركات أدوية عالمية على قائمة احتياجاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى