صحة و طب

نصائح لتجنب عسر الهضم والانتفاخ في رمضان.. تعرف عليها

كشفت استشارى الغدة والباطنة الدكتورة هناء جميل، عدة نصائح لتجنب عسر الهضم والانتفاخ أثناء شهر رمضان الكريم.

وقالت الدكتورة هناء: تناول وجبة سحور غنية بالألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة. الألياف تساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول. تجنب تناول الأطعمة الدهنية والثقيلة التي يصعب هضمها.

وتابعت: تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية التي تسبب عسر الهضم والانتفاخ. اختر الأطعمة المشوية أو المسلوقة أو المخبوزة بدلاً من الأطعمة المقلية.

وأضافت: عند الإفطار، اختر وجبة متوازنة تحتوي على البروتينات والخضروات والكربوهيدرات المعقدة. قم بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة والمواد الحافظة.

واستطردت: يجب أن يكون نظامك الغذائي في رمضان غنيًا بالألياف. تناول الخضروات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة، فهي تعزز عملية الهضم وتساعد في تجنب الانتفاخ، وحاول شرب السوائل بين الوجبات وتجنب شرب الكميات الكبيرة خلال الوجبات. تجنب المشروبات الغازية والمنبهات والمشروبات الساخنة السكرية.

واردفت:تجنب الأطعمة التي قد تسبب زيادة في تكوين الغازات مثل الفاصوليا والبقوليات والمشروبات الغازية والمكسرات. حاول تناول الأطعمة الخفيفة والقابلة للهضم، وبممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام خلال شهر رمضان. المشي واليوغا والتمارين الخفيفة يمكن أن تساعد في تعزيز عملية الهضم وتقليل الانتفاخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى