آخر الأخبار

بوتين يدخل أوكرانيا لأول مرة منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

لأول مرة منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تحرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الجبهة ليزور أحد المقاطعات الأربعة التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في قرار تاريخي وحد تنديد من الأمم المتحدة.. زيارة الرئيس الروسي إلى الجبهة والخطوط الخلفية لقواته متحديا مخابرات الناتو والمخابرات الأوكرانية التي يعد اسم بوتين هدفها الأول.. ماذا فعل بوتين في ماريوبول؟

أعلن الكرملين، زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمدينة ماريوبول، والتي تسيطر عليها القوات الروسية في منطقة دونباس.

فيما ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن الكرملين أن الرئيس الروسي سافر إلى ماريوبول بطائرة مروحية، ثم قاد بوتين سيارة للتجول في مناطق عدة بالمدينة تحدث إلى السكان.

وأظهرت لقطات فيديو، لقيادة الرئيس الروسي فلاديمير سيارته بجانبه أحد الأشخاص خلال تجوله في المدينة ليلًا.

وعلق المكتب الصحافي للكرملين، على زيارة الرئيس الروسي مؤكدا أن بوتين تفقد عددا من مرافق المدينة، وتحدث مع السكان المحليين، وتحدث الرئيس الروسي في حي “نيفسكي” مع سكان المدينة، وبدعوة من إحدى العائلات، زار بوتين منزلها.

وذكرت الرئاسىة الروسية، أن زيارة بوتين إلى ماريوبول شملت أيضا تفقد منطقة الخط الساحلي بمنطقة “نادي اليخوت، وكذلك مبنى المسرح” وعدد من المناطق الأخرى بالمدينة.

وفي وقت لاحق، أكد الكرملين بأن “زيارة الرئيس الروسي إلى مدينة ماريوبول كانت عفوية، لافتًا إلى أن الرئيس الروسي يخطط لزيارة مناطق روسيا المختلفة خلال الفترة المقبلة”.

وقال الإعلام الروسي، عن هذه الزيارة، أن الرئيس الروسي التقى بالقيادة العليا المسئولة عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ومن بينها فاليري جيراسيموف رئيس هيئة الأركان العامة المكلف بإدارة هذه العملية.

وقبل ذلك، زار بوتين السبت شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014 إثر استفتاء لم تعترف به كييف ولا الأسرة الدوليّة، وذلك لمناسبة الذكرى التاسعة لضمّها، في خطوة مفاجئة بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه، حيث كانت آخر زيارة قام بها بوتين للقرم في نوفمبر 2021.

هذا ونجحت روسيا في بسط سيطرتها على نحو 15% تقريبا من أرض أوكرانيا، في إطار العملية العسكرية التي تشنها على أراضي كييف منذ فبراير 2022.

وتسيطر موسكو على مقاطعة ماريوبول منذ مايو من العام الماضي، مع الأشهر الأولى للعملية العسكرية الروسية في أوكرنيا.

وحول عملية إعادة الترميم، أبلغ نائب رئيس الوزراء الروسي، مارات خوسنولين، بوتين بتفاصيل التقدم المحرز في أعمال البناء والترميم بالمدينة وضواحيها، حيث تطرق الحديث حول خطوات بناء مناطق سكنية صغيرة جديدة ومرافق مختلفة سواء اجتماعية وتعليمية وكذلك تحديث البنية التحتية للخدمات المجتمعية وكذلك للمؤسسات الطبية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، أصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على خلفية الضحايا بالعملية العسكرية الروسية بأوكرانيا بسبب تورطه المزعوم في في ترحيل غير قانوني للصغار من أوكرانيا.

وأكدت الجنائية الدولية في بيانها، أن بوتين مسؤول عن جريمة تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان ونقل الصغار منهم بشكل غير القانوني من المناطق التي سيطرت عليها روسيا في أوكرانيا إلى خلف الحدود في الاتحاد الروسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى