آخر الأخبار

بعد أرتفاع أسعاره.. تعرف على طريقة تحضير ياميش رمضان في المنزل«فيديو وصور»

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي تجتمع فيه الأسر والعائلات لقضاء أوقات ممتعة، هذا بالإضافة إلى الصلوات والروحانيات التي تملأ هذا الشهر الكريم.

ويتميز شهر رمضان بتحضير الولائم والعزومات والتي لا تخلوا بالطبع من ياميش رمضان، ومع غلاء الأسعار أصبح من الصعب على المواطن أن يشتري كميات كبيرة منه، لذا رصد موقع لقطات أسهل الطرق لتحضير هذا الياميش في المنزل:

1- طريقة تجفيف المشمش:

من منا لا يحب “المشمشية” فهو أحد أنواع الياميش المشهور للغاية استخدامه في شهر رمضان، فعلى الرغم من عدم وجود المشمش طوال العام إلا أن الطريقة التالية تساعدك سيدتي في حفظ المشمش بعد تجفيفة واستخدامه في الشهر الكريم.

مشمشية
مشمشية

يمكن تجفيف المشمش باستعمال الفرن، ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية:

1- غسل ثمار المشمش الناضجة جيداً بالماء البارد لتنظيفها، مع تقسيم ثمرة المشمش إلى نصفين، وإزالة البذور الموجودة بداخلها.

2- إضافة فيتامين ج على ثمار المشمش؛ لحماية لونها ومنعها من التغيير، والحفاظ على الفيتامينات الموجودة بداخلها ألّا تضيع عند تجفيفها، فيتمّ مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من أقراص فيتامين ج مع لترٍ من الماء، ووضعه بداخل كيسٍ بلاستيكي، ونقع ثمار المشمش بداخله لمدّة خمس دقائق، مع تحريكه جيداً كلّ دقيقة.

3- وضع الفرن على درجة حرارة 60 مئوية، ووضع ثمار المشمش على ورق الزبدة على صينية الفرن، والحرص على ترك باب الفرن مفتوحاً، وتركها بداخله لمدّةٍ تتراوح بين 24 إلى 36 ساعة.

4- يتم تخزين المشمش المجفف بعد تجفيفه، وذلك بعد التأكد من أنّه قد برد تماماً، ووضعه بأوعية تخزين زجاجية، كما يجب رج هذه الأوعية يومياً لمدّة أسبوعين متواصلين، وعند ملاحظة وجود أيّ تكاثف أو رطوبة يجب إعادة وضع المشمش تحت أشعة الشمس لمدّة ساعةٍ أو أكثر قبل إعادتها للوعاء، وعند التأكد من جفافها تماماً، توضع حبات المشمش في أكياسٍ بلاستيكيةٍ وتحفظ بدرجة حرارة 40 فهرنهايت أو أقل.

2- طريقة تجفيف التين:

أما التين فله طريقته الخاصة في التجفيف حيث يمكن أن يجفف بواسطة الشمس وسنعرض لكم كيف يمكن تجفيف التين عبر الشمس:

التين المجفف
التين المجفف

1- ترك حبّات التين حتى تُصبح ناضجة أو أوشكت على السّقوط عن الشجرة.

2- غَمر كلّ حبة تين في وعاء ماء مالح لمدّة ثلاثين ثانية، ثمّ تَركها لتجفّ فوق قطعة قماش.

3- غرز خمس أو ستّ حبات من التين داخل أعواد خشبية أو أعواد الشواء، وتَعريضها للشمس حتى يجف التين.

4- لتجنب تيبُس التين بشكل مبالغ فيه بحيث يصعب تشكيله يمكن غمره في ماء مملّح. وضع حبات التين على قطعة قماش جافّة لبضع ساعات.

3- طريقة تجفيف العنب:

أما عن تجفيف العنب، وتحويله إلى “زبيب” فسيكون موفر للغاية ل، “ست البيت” حيث أن الزبيب لا يستخدم فقط في الشهر الكريم ولكنه يستخدم طيلة العام لذا فإن تجفيفه سيوفر على ربة المنزل الكثير من الأموال.

الزبيب
الزبيب

ولتجفيف العنب اتبعي ما يلي:

1- نحضر العنب و نزيله عن الأغصان و عن العروق بحيث يصبع مفروط تماماً مع عدم تر الأغصان الصغيرة عليه .

2- نغسل العنب المفروط جيدا بالماء لأكثر من مرة حتى ينظف تماما.

3- نضع كمية من المناديل الجافة بصينية مفرودة ونضع الصينية التي تحتوي على العنب بمان مشمس و نظيف، ثم نقوم بتغطية الصينية بالورق أو المناديل أو شاشة بيضاء خفيفة ، لتجنب إقتراب الحشرات و النمل عليه و نضعه بمكان مرتفع عن الأرض ويحتاج لمدة شهر كامل حتى يجف تماماً و يصبح ذا جودة عالية .

4- نصع القليل من الزيت النباتي على راحة اليد و نفرك فيها العنب المجفف حتى لا يلتصق ببعضه أثناء الإحتفاظ به و نخزنه . نضعه بعد ذلك بوعاء نظيف و جاف و محكم الإلاق ، حيث أنه يمن أن يدوم لمدة طويلة جداً دون أن يتأثر بأي شكل من الأشكال أو يتعرض للفساد.

ويجب أن تعلمي عزيزتى المرأة أن كل 4 كيلوجرامات من العنب تعطي عند تجفيفه كيلو واحد فقط من الزبيب.

4- طريقة تجفيف القراصيا:

القراصيا لها فوائد عديدة لصحة الانسان، وعلى الرغم من ذلك لا يتم بيعها بكثرة سوى في الشهر الكريم لذا أحضرنا لكي عزيزتى المرأة طريقة تجفيفها في المنزل دون عناء.

القراصيا
القراصيا

طريقة تجفيف القراصيا “البرقوق” في الفرن:

1- نسخن الفرن على درجة حرارة متوسطة.

2- نغسل القراصيا، ونزيل الطبقة الشمعية التي تغطي القشرة وتمنع خروج الرطوبة، أو نضعها في ماء مغلي لمدة دقيقة، ثمّ نرفعها ونضعها في ماء بارد، ثمّ نجففها، ونقطعها، ونزيل البذرة منها.

3- نضع مقدار من العسل مع مقدارين من الماء، ثمّ نضع المزيج على نار هادئة، وبعد أن نرفع المزيج عن النار ننقع القراصيا فيه لمدة ليلة كاملة من أجل الحفاظ على لون الفواكه من التغير. نرتب القراصيا على الشبك أو الرفوف، بحيث نترك مسافة بين كلّ قطعة منها، ونترك باب الفرن مفتوحاً للسماح للبخار بالخروج.

4- ومن الأفضل أن نضع مروحة أمام الفرن لتحريك الهواء في الفرن، وتوزيع الحرارة فيه، وكذلك يجب أن نغير مكان الرفوف كلّ نصف ساعة، لأنّ ذلك يساعد على تسريع عملية النضج التي تحتاج في العادة إلى حوالي 12 ساعة اعتماداً على كمية السوائل الموجودة في القراصيا.

شاهد أيضا..

أغرب دعاوى الطلاق .. الزوج: بتعايرني بأبويا وأبوها طلع بتاع زلابية

بطعنة واحدة بالصدر.. زوجة تطعن زوجها بعد مشاجرة عنيفة والسبب مرعب !

دعاء جمال

دعاء جمال ، صحفيه ومترجمة متخصصة في الشؤون الخارجية ، حاصلة على ليسانس ألسن و تمهيدي ماجستير في ترجمة اللغه العبرية، بحب الرسم والموسيقي ومشاهدة افلام الرعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى