آخر الأخبارخدمات المواطنين

اشتعال أزمة اختراق «راوتر TE data».. وهواوي تكشف التفاصيل

اشتعلت أزمة «اختراق راوترات TE data»، وذلك تزامنًا من تعرض بعض السيرفرات الخاصة بالشركة مؤخرا لاختراق هجومي، وتعطيل خدمات الإنترنت لدى عدد من المشتركين، ممن يمتلكون نوع معين من راوترات هواوي.

ووفقًا لما ذكرته التقارير التكنولوجية، اشتكى بعض مشتركي الإنترنت الأرضي بشركة تي إي داتا، من تعطل الخدمة نتيجة توقف راوتر هواوي HG532n عن العمل.

وأضافت التقارير الصحفية المتخصصة في الشأن التكنولوجي، تعرض بعض السيرفرات الخاصة بشركة TE data لاختراق هجومي، قام من خلالها المعتدون باستغلال ثغرة، أدت إلى تعطيل خدمات الإنترنت لدى المئات من المشتركين ممن يمتلكون راوترات من النوع السابق ذكره.

واعترفت شركة هواوي في بيان لها على موقعها الرسمي، بأن أحد منتجاتها راوتر (Huawei HG532) قد تعرض للاختراق، فيما التزمت «تي إي داتا» الصمت ولم تصدر أي بيانات حتى الآن بخصوص المشكلة، أو إرشاد من واجهته الأزمة.

وحاول البعض الاستفسار عن المشكلة عبر الصفحة الرسمية للمصرية للاتصالات، ولكن اكتفت الشركة بإرسال لينك لصاحب الشكوى لتسجيل شكوته.

وذكر عدد من مستخدمي مواقع التواصل أن مشكلة توقف هذا النوع من الراوترات حدثت بالفعل معهم، ونصحوا بالتوجه لفرع تي إي داتا لاستبدال الراوتر، فيما قال البعض أنه يمتلك نفس نوع الجهاز السابق ذكره، ولم يتأثر بشيء ويعمل بشكل جيد، نتيجة تغييرهم باسورد إعدادات المودم.

ونقل موقع البورصة، تصريحات عن مسئول بـ «تى إي داتا» حيث أكد أن الشركة قررت استبدال الأجهزة المعطلة للعملاء، التي تحمل علامتها التجارية فقط، وبعد التأكد من تعطله بسبب الهجمة الفيروسية.

فيما اشتكى عدد من المشتركين عبر السوشيال ميديا، من الزحام الشديد بفروع تي إي داتا بسبب الإقبال الكبير من الجماهير التي تعرضت لتعطل الراوتر، وأكدوا أنهم انتظروا لساعات طويلة حتى تمكنوا من استبدال الجهاز أو حل مشكلته.

وأشار بعض المستخدمين أنهم تمكنوا بالفعل من استبدال الجهاز مجانا، بشرط أن يتقدم صاحب الخط بنفسه ببطاقته، وأن يكون الجهاز حاملا العلامة التجارية لتي إي داتا.

وكإجراء وقائي لمن لم يتعرض للاختراق، ننشر طريقة تغيير باسورد إعدادات الراوتر:

1 – الباسورد الأصلي يكون admin، وهذا ما يجب تغييره لأي كلمة أخرى.

2 – قم بفتح أي متصفح سواء من اللاب توب أو الموبايل بشرط أن تكون متصلا بشبكة الواي فاي.

3 – افتح المتصفح واكتب في شريط العنوان 192.168.1.1 قم اضغط enter.

4 – بعد سيتم الدخول على إعدادات الراوتر، قم بكتابة الاسم والباسورد الأساسيين كالتالي:

User name: admin

Password: admin

ثم ضغط enter أو login

5 – اختر من القائمة المتواجدة في الجهة اليسرى كلمة maintenance ثم Account

6 – سيظهر أمامك على 4 خانات، الأولى تبقى كما هي، وفي الخانة الثانية اكتب الباسورد الحالي “admin”، وفي الثالثة اكتب أي باسورد جديد وأعد كتابته مرة أخرى في المربع الأخير.

7 – وفي النهاية اضغط على كلمة submit للتأكيد.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى