آخر الأخبار

علي جمعة: زجاجات الخمر جميلة جدًا.. واستخدامها في تزيين البيت «حلال»

تلقى الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، سؤالا من أحد المتابعين حول حكم تزيين البيت بـ زجاجات الخمر الفارغة، وهل هذا جائز من الناحية الشرعية؟ أم أنه محرمٌ بالتبعية لحرمة شرب الخمر؟.

من جانبه، قال علي جمعة، إن استخدام زجاجات الخمر الفارغة لتزيين البيت لا شيء فيه؛ فسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لما أفرغ آنية الخمر، وآنية الحُمر الأهلية، أمر بكسرها، فقالوا: “هلا نستفيد منها يا رسول الله؟ قال: إذًا فذلك، وترك لنا الاستفادة من أمثال هذا.”

تصريحات علي جمعة

وأشار جمعة، إلى أن زجاجات الخمر يصنعونها جميلة جدا لكي يرغبوا الناس في المعصية، فتجدها على أشكال غريبة وعجيبة، ونرجو الله تبارك وتعالى ألا تكون ثقافتنا هي حب جمال المعصية.

وأضاف الدكتور علي جمعة، أن الاستفادة بزجاجات الخمر الفارغة «حلال»، إذ يمكن ملؤها ماء ووضعها في الثلاجة، أو أضعها على هيئة ديكور، وغير ذلك من أوجه الاستفادة.

وتابع: “وفي كل مرة أنظر إلى جمال التناسق والصنعة، ولا أنظر إلى إحتوائها لهذا المنكر من الخبائث وهي الخمر.”

لمشاهدة الفيديو من هنــا

وفي وقت سابق، أكد مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف الدكتور علي جمعة، إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح في الدنيا والآخرة، ونهانا عن كل ما فيه شر وهلاك.

وأوضح جمعة، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه -صلى الله عليه وسلم- حثنا على الحرص على البر لأن به يزيد العمر، وكذلك الدعاء ، الذي هو في ذاته من أفضل العبادات، كما أنه يرد القدر، كما حذرنا من التهاون في المعاصي وارتكاب الذنوب ، حيث إنها تحرم العبد من الرزق.

واستشهد بما ورد في سنن ابن ماجة، أنه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: (لا يزيد في العمر إلا البر ، ولا يرد القدر إلا الدعاء، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)، منوها بأنه جعل الله سبحانه وتعالى بحكمته لكل شيء في هذه الدنيا سببا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى