منوعات

السبب الحقيقي لأمر النبي بقتل البرص.. معلومة أثارت الجدل لـ 1400 عام

قضية «قتل البرص» من أكثر الأمور الجدلية التي يختلف فيها علوم الدين وشيوخ الأمة الإسلامية، حيث يستشهد البعض من الشيوخ بالحديث النبوي، والذي أمر من خلاله أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ أو «البرص» عند رؤيته.

ووفقًا لروايات البعض، قال أحد الصحابة إن النبي أمر بقتل «البرص» لأن نبي الله ابراهيم لما ألقى في النار لم يكن في الأرض دابة إلا أطفأت عنه إلا الوزغ فإنه كان ينفخ عليه فأمر رسول الله صلى الله علية وسلم بقتله.

وفي سياق مُتصل شكك البعض في رواية نفخ البرص في النار، حيث قال أحد شيوخ الأزهر الشريف إن قصة النفخ في النار أمر مُستبعد لأنه ليس من العقل أن يُحاسب

من الزواحف المقززة والتي نقوم على الفور بقتله عندما نراه، ولكن لماذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ عند رؤيته: جاء في صحيح ابن حبان أن مولاة لفاكه ابن المغيرة دخلت على عائشة رضى الله عنها فرأت في بيتها رمحًا موضعه، فقالت يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا؟ قالت نقتل به الاوزاغ فإن نبي الله أخبرنا أن ابراهيم لما ألقى في النار لم يكن في الارض دابة إلا أطفأت عنه إلا الوزغ فإنه كان ينفخ عليه فأمر رسول الله صلى الله علية وسلم بقتله.

وفى مسند أحمد عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال «الوزغ فويسق».

كما يكن لك ثواب عندما تقوم بقتل البرص فتأخذ مائة حسنة   إذا قتلت البرص من ضربة واحدة، فقال رسول الله: «من قتل وزغا من أول ضربة له مائة حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذ وكذا حسنة وان قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة».

والان سوف نعرفكم لماذا يتحرك ذيل البرص بعد قتلة أو قطع الذيل عن البرص: -هذا بفضل رد فعل الخلايا العصبية والتي تكون مختزنة بالذيل وممكن وصفها بالإشارات الكهربية، كما يستطيع البرص أن يعيد انتاج أعضائه مرة أخرى ويكون ذيل أخر.

وعن الأسباب الحقيقية لأمر النبي بقتل البرص أو «الوزغ»، تعد حشرة الوزغ من الحشرات السامة ويوجد الكثير من اضرار حشرة الوزغ عند تكاثرها في الحجور والشقوق التي تكون قريبة من المنزل ومن اهم هذه الاضرار:

1 – تنقل الامراض المعوية بسبب حملها للكثير من الطفيليات المعوية والديدان الدبوسية وهذه البكتريا تصيب الانسان مباشرة وتؤثر على صحته.

2 – تؤثر حشرة الوزغ أيضا على الجهاز التنفسي حيث انها تعمل علي تآكل انسجة الجيوب الانفية مما يصيبها بالالتهابات الحادة وصعوبة في التنفس.

3 – يتسبب تواجد الوزغ الي تلوث المفروشات وبهذا تنتقل الفيروسات والبكتريا بسهولة مما يؤدي الي تسبب الكثير من الأمراض.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى