أخبار الاقتصاد

هل تنخفض اسعار الذهب مرة أخرى؟..مفاجأة غير متوقعة وتوقعات صادمة

في مفاجأة غير متوقعة شهدت الأسواق المحلية استقرار مفاجىء وهذا بعد موجة ارتفاعات جنونية تابعناها الفترة الأخيرة، وتراجع سعر الذهب في مصر خلال الأيام الماضية اقترب فيها سعر جرام الذهب لكسر حاجز ال 2000 جنيه.

وبعد قرار إلغاء رسوم تصدير المشغولات الذهبية، تساءل العديد من المواطنين عن تأثير القرار على أسعار الذهب في مصر خلال الفترة القادمة، وياترى هتنزل فعلا تعالو نعرف الحكاية:

بتسعى حكومتنا انها تطور صناعة الدهب في مصر وعشان كدا خدت قرار مؤخرا بإلغاء كافة الرسوم على صادرات المشغولات الذهبية فى مشروع القانون الجديد الخاص بالمعادن،ودا بعد مناشدة مصانع الذهب بإلغاء رسوم تثمين الذهب المصدر للخارج والمحددة بـ 0.5%، بهدف تشجيع التصدير وزيادة العملة الصعبة فى البلاد فى ظل الظروف الحالية.

سألنا الخبير الاقتصادي الدكتور على الإدريسي اللي أكد أن قرار الغاء الرسوم على المشغولات الذهبية هام للغاية خاصة مع تراجع مبيعات المشغولات الذهبية فى مصر.

قال كمان إن القرار هيساهم في دعم صناعة الذهب المحلية حتى تستطيع التواجد بقوة فى الأسواق الدولية بالمنتجات المصرية المُصنعة والتى بتنافس الدول الأوربية، وبالتالي هنحقق عوائد تصديريه من الدولار.
كمان هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية أكد قرار إلغاء رسوم تصدير المشغولات الذهبية، مش هينتج عنه زيادة الأسعار داخل مصر.

ودلوقتي خلينا نشوف آخر تطورات الدهب هل الأسعار تراجعت فعلا؟

الحقيقة إنه خلال الأسبوع الحالي شهدت أسواق الدهب المحلية حالة من الاستقرار وسجل اليوم سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 1650 جنيها و وصلت اسعار الذهب عيار 18 نحو 1425 جنيه.

دا كمان استقر صباح اليوم سعر جرام الذهب عيار 24 الأعلى سعرا في مصر خلال التعاملات ليبلغ 1890 جنيها، واللي بيعتبر العيار الاكثر جودة.

وسجل سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر نحو 13200 جنيه، ويصل وزن الجنيه إلى 8 جرامات من عيار 21 ، وهو يعتبر العيار الأكثر انتشارًا في الوجهين البحري والصعيدي.

وطبعا الأسعار دي بتختلف باختلاف المصنعية من محل للتاني، وبيتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة ما بين 30 و65 جنيه واللي بتتتغير حسب أعيرة الذهب، وباختلاف المحلات من تاجر لآخر.

هل سترتفع اسعار الذهب مرة أخرى؟

 

خبراء الاقتصاد قالوا إن أسواق الذهب بتعاني حاليًا من حالة من الاضطراب والتذبذب وعدم الاستقرار، واللي بيأكدوا على التأني في حركة البيع والشراء، وإن الفترة دي مناسبة للشراء خاصة مع التوقعات بعودة الارتفاع مع بداية العام الجديد.

كمان أكدوا إن السبيكة هي الملاذ الوحيد للمستثمرين، للادخار والاستثمار، خاصة وإنها مفيش عليها مصنعية ومش بتخسر في حركة البيع فيما بعد، وده على عكس المشغولات الذهبية.

وطبعا بتأثر أسعار الفائدة المرتفعة على جاذبية الذهب؛ ودا لأنها بتزود تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.

ولكن من الصعب نقدر نتوقع أسعارالذهب خلال الفترة المقبلة خاصة مع المتغيرات اليومية و ترقب الجميع بالأسواق اجتماعات المركزي المصري حول تحديد السياسات النقدية، وكمان انتظار قرارالفيدرالي الأمريكي واللي مفترض يقول كلمته بشأن أسعار الفائدة خلال الشهر الحالي، واللي هتشجع المستثمرين للاستثمار في الدولار كبديل عن الاستثمار في الذهب نظرًا لرفع سعر الفائدة، وبكدا تتراجع الأسعار.

قولنا بقا رأيك هل قرار إلغاء رسوم تصدير المشغولات الذهبية هيزود حصيلة مصر الدولارية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى