آخر الأخبارفن و مشاهير

منظمة الصحة العالمية تزف نبأ سار لدول الخليج بشأن تفشي كـ.ـورونا

أشادت منظمة الصحة العالمية في تقريرها اليومي بمساهمة بعض العقاقير واللقاحات في دول الخليج العربي وشمال أفريقيا في تقليل انتقال العدوى بفيـ.ـروس كـ.ـورونا.

ووفقًا لما جاء في تقرير منظمة الصحة العالمية، فقد أشارت إلى دور محتمل للقاح السل في الدول التي اعتمدت التطعيم الإجباري في التصدي لفيـ.ـروس كـ.ـورونا، إلى جانب ما يسمى بمناعة القطيع.

محمد التاجي يعلن خطبته من فنانة شهيرة.. ويعلق: «أكبر مني بـ17 سنة»

شاهد ماذا قالت ليلى علوي عن وفاة طلـ.ـيقها منصور الجمال

 

فيـ.ـروس كـ.ـورونا
فيـ.ـروس كـ.ـورونا

وفي هذا الصدد، نشرت أكثر من دراسة علمية تتحدث عن دور التطعيمات وخصوصاً ضد داء السل في التخفيف من انتشار والإصابة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد.

واحدة من تلك الدراسات نشرت على موقع «ميد ريكسيف» للأبحاث الطبية غير المنشورة، وأوضحت وجود علاقة بين الدول التي تقوم بإعطاء مواطنيها تطعيمات مثل التطعيم ضد مرض السل «لقاح عصيات كالميت غيران» أو (BCG) أظهرت عددًا أقل من الحالات المؤكدة بالإصابة أو الوفاة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا.

مصابي فيـ.ـروس كـ.ـورونا
مصابي فيـ.ـروس كـ.ـورونا

كما أشارت الدراسة أيضاً إلى أن نحو ست بلدان حول العالم تقوم حالياً بتطعيم أطباء الصفوف الأولى لمكافحة فيـ.ـروس كـ.ـورونا بلقاح BCG، إضافة إلى تطعيم عدد من كبار السن ودراسة مدى الحماية التي يمكن أن يحصلوا عليها ضد الإصابة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا نتيجة لذلك.

وبحسب الدكتور جونزالو أوتازو، الأستاذ المساعد في معهد نيويورك للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسي للدراسة، فإنه لاحظ انخفاض عدد حالات الإصابة بالفيـ.ـروس في اليابان والتي كانت من أوائل الدول التي أبلغت عن تفشي الوباء فيها. وتعتمد اليابان سياسة التلقيح الإجباري وهو الأمر نفسه في كوريا الجنوبية التي نجحت في الحد من انتشار الفيـ.ـروس.

فيـ.ـروس كـ.ـورونا
فيـ.ـروس كـ.ـورونا

وفي الدراسة الجديدة قام الباحثون بالنظر في حالات الإصابة بالفيـ.ـروس والوفيات الناجمة عنها لمدة 15 يومًا بين 9 و24 مارس في 178 دولة وخلصت الدراسة إلى أن «الإصابة بـ Co.v.id-19 كانت بمتوسط 38 حالة لكل مليون شخص في البلدان التي لديها تطعيم BCG مقارنة بـ 358.4 حالة لكل مليون في حالة عدم وجود برنامج قومي للتطعيمات، فيما كان معدل الوفيات 4.28/ لكل مليون شخص في البلدان التي لديها برامج تطعيم BCG مقارنة بـ 40 / لكل مليون شخص في البلدان التي ليس لديها مثل هذا البرنامج ».

وتشير الدراسة إلى أن اليابان وكوريا الجنوبية لديهما سياسات لقاح BCG الزامية وقد تمكنتا من السيطرة على انتشار الفيـ.ـروس بدرجة عالية. ويقول الدكتور آشيش كامات المؤلف المشارك في الورقة وأستاذ الأورام وأبحاث السرطان في مركز إم دي أندرسون للسرطان في هيوستن بينما كنا نتوقع رؤية تأثير وقائي لـ BCG ، فإن حجم الاختلاف وصل الى نحو 10 أضعاف ما بين إصابات ووفيات بالفيـ.ـروس بين البلدان التي ليس لديها برنامج التطعيم BCG وتلك التي لديها برنامج للقاحات.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى