آخر الأخبار

إجراءات وشروط إعفاء السكن الخاص من الضريبة العقارية

إن كنت صاحب  عقار فلابد أن تعرف إن الضريبة العقارية التي فرضتها الدولة ليست جديدة لكن موجوده بالفعل من سنين طويلة وهذا بموجب القانون رقم 56 لسنة 1954، وزمان كان بطلق المجتمع عليها مسمى “العوايد”، ولكن ما هي إجراءات إعفاء السكن الخاص من الضريبة العقارية، وإيه الشروط وطريقة التقديم، إعرف إجابات هذه الاسئلة من خلال التقرير التالي:

وبيسعى كتير من المواطنين بيحاولوا يحصلوا على إعفاء السكن الخاص من الضريبة العقارية، خاصة مع الضغوط اللي بيواجهها كتير منهم من ارتفاع الأسعار.

وفي البداية لازم تعرف إن المواطن المكلف بأداء الضريبة هو الشخص الطبيعي أو الاعتبارى اللي ليه الحق في ملكية العقار أو الانتفاع به أو استغلاله، أما المستأجر فـ مش مكلف بأداء الضريبة – ولكن لازم يكون متضامن مع المواطن المكلف في سداد الضريبة في حدود الأجرة المستحقة عليه

طب إيه العقارات اللي لازم تدفع الضريبه؟

المفترض إن الضريبة بتسرى على كافة العقارات المبنية المقامة على أرض مصر عدا غير الخاضعة للضريبة، سواء كانت مؤجرة أو يقيم فيها المالك المكلف بأداء الضريبة بنفسه وسواء كانت تامة ومشغولة، أو تامة وغير مشغولة، أو مشغولة على غير إتمام، وده معناه أن كافة المباني القائمة حالياً خاضعة للضريبة سواء كانت فيلات مبنية أو عمارات أو عوامات أوشاليهات، أياً كان موقعها الجغرافى .

ما هي حالات الإعفاء من الضريبة العقارية؟

في حالات يمكن من خلالها إعفاء المسكن الخاص من الضريبة العقارية، وعدم خضوعه للضريبة العقارية، على سبيل المثال بتعفى كل وحدة فى عقار مستعملة فى أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافى قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه.

كمان في حالة لو أصبح العقار معفياً وفقاً للمادة 18 من القانون. بس كده، لأ ده كمان في حالة هدم أو تخرب العقار كلياً أو جزئياً إلى درجة تحول دون الانتفاع بالعقار كله أو جزء منه. وبتلغى الضريبة العقارية كمان لو أصبحت الأرض المستقلة عن العقارات المبنية غير مستغلة.

 إجراءات رفع الضريبة

لو شاف المواطن توافر أحد حالات الرفع فى حقه فمن حقه أنه يتقدم بطلب لجهة ربط وتحصيل الضريبة مع سداد تأمين قدره 50 جنيهاً لجدية طلبه مع تقديم ما يدل على أداء آخر قسط مستحق من الضريبة قبل بحث الحالة محل الطلب.

ولازم تعرف إنه بقيرد التأمين في حالة عدم قبول طلبه، وتنظر لجان الحصر والتقدير هذا الطلب وتقرر رفع الضريبة كلياً أو جزئياً إذا ما توافرت شروط إحدى حالات الرفع .

 الإجراء المتبع في حالة زوال سبب الرفع

لو زالت عن أي عقار أسباب الرفع لازم المواطن يخطر المأمورية بده خلال 60 يوماً من تاريخ زوال سبب الرفع، وده مهم جدا عشان يربط العقار بالضريبة اللي كانت مفروضة قبل الرفع اعتبارا من أول السنة التاليه وإلا اعتبر متهرباً من أداء الضريبة وتطبق عليه عقوبة التهرب المنصوص عليها في القانون.

قولنا دلوقتي رأيك في قانون الضريبة العقاية، وهل إنت شايف إنه في صالح المواطنين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى