آخر الأخبار

في ذكرى ميلاده.. السينما لم تكن المجال الوحيد الذي أبدع فيه عاطف الطيب

ربما لم تكن تعرف أن السينما لم تكن المجال الوحيد الذي أبدع فيه عاطف الطيب، المخرج المصري الراحل، الذي عُرف بتقديمه للسينما الواقعية في الثمانينات جنبًا إلى جنب مع محمد خان وداوود عبد السيد وخيري بشارة.

ولد عاطف الطيب في محافظة  سوهاج في 26 ديسمبر عام 1947، وتخرج من المعهد العالي للسينما  قسم الإخراج عام 1970، ولم تنتظر موهبة عاطف الطيب حتى التخرج بل عمل أثناء الدراسة مساعدًا للإخراج مع مدحت بكير في فيلم ثلاثة وجوه للحب عام 1969 وكانت تلك أول مرة يعمل فيها عاطف الطيب وراء الكاميرا.

في الفترة بين عام 1971 حتى 1975، وهي الفترة التي حدثت فيها حرب أكتوبر، التحق عاطف الطيب بالجيش ولكن لم يوقفه ذلك عن الإبداع بل أنه أخرج أول فيلم قصير له عام 1972 بإسم جريدة الصباح.

عمل عاطف الطيب كمساعد مخرج مع العديد من العمالقة مثل شادي عبد السلام ويوسف شاهين، وكان أول فيلم روائي طويل من إخراجه هو فيلم الغيرة القاتلة عام 1982 من بطولة نور الشريف وسيناريو وصفي درويش.

قدم عاطف الطيب في مسيرة عمله البالغة 12 عامًا حوالي 21 فيلمًا ولكن بجانب إبداعه كمخرج أبدع عاطف الطيب أيضًا كمخرج فيديو كليبات حيث أخرج للفنانة لطيفة فيديو كليب أغنية «كتبتلك» عام 1994 وللفنانة أنغام أخرج لها فيديو كليب أغنية «شنطة سفر» في نفس العام.

شنطة سفر – أنغام

كتبتلك – لطيفة

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى