آخر الأخبار

بعد صدمة الزلزال المدمر..ظاهرة جديدة تواجه تركيا فماذا يحدث؟

لم يكد المواطنون الأتراك يستوعبون الصدمة لهولها بعد الزلزال المفاجئ الذي تجاوز سبعة وثمانية عشر درجات على مقياس ريختر. حتى فوجئوا بظاهرة جديدة تتعرض لها البلاد.. فماذا حدث بعد الزلزال.

حتى الآن قارب عدد الراحلين جراء الزلزال الذي طالت تداعياته أكثر من ثمانية محافظات تركية إلى قرابة الألف وخمسمائة رجل وسيدة ولا زالت فرق الإنقاذ تكافح للوصول إلى ناجين تحت الأنقاض.

المباني التي تركها المواطنون الأتراك تحسبا لحدوث هزات ارتدادية صدق ظنهم بشأنها حتى لم يكن الزلزال التركي واحد بل كان مجموعة زلازل متتالية تأثرت بها تركيا والدول المجاورة بها.

ويجمع خبراء الجيولوجيا على أن ليس ثمة أي قدرات علمية – حتى الآن – بشأن التنبؤ بحدوث زلازل، وذلك بعد حالة لغط أثارها خبير تركي تحدث عن توقعات كانت لديه بشأن احتمالية حدوث زلازل في تلك المنطقة من العالم.

علميا يلي حدوث الزلازل موجات مد قوية في المواقع القريبة من موقع الزلزال ، ولأن زلزال تركيا تجاوز عمقه من عشرة إلى أربعة عشر كيلومترا كان من المتوقع حدوث تلك الموجات الأمر الذي حذرت منها الجهات التركية ذات الصلة في إنذار تم توجيهه إلى أربعة عشر دولة.

لكن تلك الجهات لم تشمل تركيا ذاتها بمدى احتمالية حدوث موجات مد من عدمه ليفاجأ المواطنون الأتراك بظاهرة جديدة تلك حدوث الزلزال العنيف بساعات حيث ارتفاع إلى مستوى مثير للدهشة بمنسوب مياه البحر في عدة مواقع.

ورصد شهود عيان وتقارير إعلامية محلية، ارتفاع مستوى سطح البحر لتدخل المياه إلى الشوارع في مدينة اسكندرون بولاية هاتاي جنوبي البلاد فيما لم تصدر الجهات الرسمية أية بيانات بشأن تداعيات ارتفاع منسوب مياه البحر في تلك المواقع.

شهدت مدينة اسكندرون التي تقع على البحر المتوسط تدفق المياه إلى الطرقات والمنازل بعد وصول مستوى البحر إلى ارتفاعات قياسية وهي ذات المدينة التي تعرض ميناؤها الأهم إلى التوقف جراء الحادث الذي طاله بالتزامن مع يوم حدوث سلسلة الزلازل التي تعرضت لها البلاد. .

ولا زالت الدول التي عرضت مساعدة تركيا تنسق مع أنقرة بشأن إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى المتضررين من آثار ذلك الزلزال غير المسبوق في تركيا منذ عام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين.

وتكافح فرق الإنقاذ المحلية أملا في العثور على ناجين من تحت الركام وسط مخاوف من أزمة صحية مرتقبة، فيما يدعم وصول مزيد من الفرق في سياق المساعدات الدولية إلى المواقع المتضررة عمليات الإنقاذ التي يتوقف نجاحها على عامل الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى