آخر الأخبار

تعويذات الجان في الملاعب تثير الجدل ..من مرتضى منصور للدوري الانجليزي فما القصة

هل رأيت هذا المشهد من قبل؟ مدرب يثور غاضبا داخل أرضية الملعب ويبدأ وجهه بالاحمرار وكأنه على وشك الانفجار، لا لأن لاعبيه قد قدموا مستوى سيئ داخل أرضية الملعب، بل لأن الخصم استخدم، الجان.

مثل هذا المشهد تكرر كثيرًا في الآونة الأخيرة، ومع بداية انطلاقة كأس العالم 2022 بقطر سنأخذكم في رحلة عن أغرب حالات استخدام الجان في ملاعب كرة القدم.

في عالم كرة القدم وعلى غرابة الفكرة، فإن الكثير من اللاعبين والعاملين في مجال اللعبة يؤمنون بالجان وقدرته على تغيير مصير ونتيجة مبارة لكرة القدم ومن أكبر الأمثلة على ذلك القارة السمراء.

 سحر الـ “جوجو”… آفة كرة القدم الإفريقية

في أفريقيا يعتقد الكثير من الأفارقة بقوة الجن، وكثيراً ما شهدت مدرجات الملاعب الإفريقية حضور أشخاص يرتدون أزياء غريبة ويقومون بأفعال مريبة.

مثل رش سوائل في أرجاء الملعب، أو دفن بعض العظام، أو الوقوف في المدرجات والقيام بأفعال لا تشبه عمليات التشجيع المتعارف عليها، كإمساك أدوات لا تشبه رايات الجماهير ولا طبولهم.

وهؤلاء الغرباء هم ما يُعرف بـ سحرة الـجوجو، والجوجو هو فن شعبي في غرب إفريقيا، يُمارس في دول مثل الكاميرون وغانا ونيجيريا وتوغو وغيرها، ويؤمن مستخدمو هذا الفن بقدرته على التدخل في نتائج مباريات كرة القدم والرياضات بشكل عام.

ووفقا لقناعات جمهور الجزائر فإن المنتخب العربي وفي النسخة الأخيرة من كأس الأمم الإفريقية 2022. أصدر الاتحاد الجزائري لكرة القدم بياناً يؤكد فيه أنه لم يستعن بشيوخ أو رقاة شرعيين لدعم المنتخب الجزائري وحل عقدته التهديفية.

وذلك بعد أن خرج شيخ جزائري يدعى ابن الشنفرة، مؤكداً أن لاعبي منتخب محاربي الصحراء قد أخفقوا في إحراز الأهداف بسبب الجان والعين، وطالب بتيسير السبل له ليلحق ببعثة منتخب الجزائر في الكاميرون ليفك عنهم تلك اللعنة.

سحر الملاعب في مصر

أما في مصر، فالأمر وعلى الرغم من أنه يغلب عليه الطابع الكوميدي لكنه لا يخلو من بعض الجدية، وملك تلك التصريحات بالطبع هو.. المستشار مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك.
فطالما برر مرتضى منصور فقدان فريقه للنقاط، سواء بالتعادل أو الهزيمة، بأن الفرق المنافسة تستعين بالجان، لتحصّن مرماها من تسديدات لاعبي الزمالك. ومن أشهر جملة الخالدة في هذا الأمر هي كلمته المشهورة.. “الحضري قافل الشبكة بالجن”.

سحر الملاعب الأوروبي

قد تظن من القصص السابقة أن الأمر يقتصر فقط علينا نحن في بلداننا النامية، لكنك الآن على موعد مع صدمة كبيرة..
ففي أوروبا وتحديدا في الموسم الكروي لعام 2016، والذي شهد مفاجأة كبيرة في الدوري الإنجليزي بعدما حقق ليستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي لأول مرة في تاريخه فيما ما يشبه المعجزة.

كان مالك الفريق التايلندي سريفا دانا والذي يعتنق الديانة البوذية، يحرص على توجيه دعوات لرهبان بوذيين للحضور إلى النادي ليمنحوا الفريق بركتهم.

وعن ذلك قال هداف الفريق جيمي فاردي: “لم أتوقع يوماً أن يزورني الرهبان البوذيون ويسكبون الماء المقدس على جسمي، فهم كانوا يسكبون الماء ثم يضربون رأسي بقوة بعصا صغيرة.
وختاما، هل تعتقد أن الجان والأعمال السفلية لها القدرة على التلاعب بمصير المباريات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى