آخر الأخبار

حقيقة الصور المتداولة بشأن انهيار هرم دهشور

حالة من الجدل الواسع، شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، الساعات الماضية، بعد تداول صور لهرم دهشور، مشيرين إلى أنه يتساقط ، معلقين: ” هرم الجيزة بيُفرط مننا حجر حجر.”

من جانبه، كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار ، حقيقة تلك الصورة المتداولة، مؤكدة أنها  عارية من الصحة ولا تنتمي لأهرامات الجيزة.

حقيقة الصور المتداولة بشأن انهيار هرم دهشور

وقال المصدر أنه هرم دهشور أو الهرم المنحني أحد الأهرامات التي بناها الملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة أطلق عليه اسم المنحني بسبب الانكسار الموجود به.

وأشار المصدر، إلى أن الجزء المنهار في الهرم ليس جديدا لكنه من آلاف السنين، حيث أطلق عليه اسم المنحني بسبب الانكسار الموجود به والذي تسبب في تغيير زاوية بنائه.

وتابع أنها  مشكلة هندسية في التصميم، حيث بدأ بناء الهرم بزاوية 55 درجة ولكن كان لا بد من تعديله إلى 43 درجة بسبب الحمل الزائد في الأحجار مما أدى إلى عدم الاستقرار.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،  أن أعمال الترميم التي تظهر بالصور تمت منذ عام 2014، حفاظًا على تلك الجزء من الانهيار، مؤكدًا أن العمل على ترميم الآثار مستمر بشكل دورى لجميع المواقع الأثرية في مختلف المناطق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى