آخر الأخبار

من هو الجزائري رضوان الفايد الذي خدع فرنسا وحكومتها؟

تأثر بأفلام الجريمة حتى بات المجرم الأشهر على الإطلاق وأكثر الهاربين المطلوبين في فرنسا، عرف باللص الأديب، واشتهر بهروبه المتكرر من الاحتجازات على طريقة هوليوود، ظهر في لقاءات تلفزيونية عديدة ليحكي عن تجربته الطويلة في عالم الإجرام فمن هو الجزائري رضوان الفايد الذي خدع فرنسا وحكومتها؟

رضوان فايد جزائري الأصل ولد عام 1972، ونشأ في منطقة كريل بفرنسا، تأثر منذ صغره بأفلام الجريمة والأكشن، وشجعته ظروف المعيشة في الأحياء الشعبية في فرنسا على إدارة مجموعة من الخارجين عن القانون عام 1990 والقيام بعمليات سطو كثيرة وكان عمره حينها 18 عاما، واحتجز فايد لأول مرة عام ، 1998.

وحكم عليه بمدة 30 عاما، إلا أن المفاجأة أنه نجح في اقناع السلطات الفرنسية بأنه تاب ويريد فرصة ليبدأ حياة جديدة، بعد أن قضى من تلك المدة 10 أعوام فقط وبالفعل خدع الحكومة الفرنسية سمحت له بإفراج مشروط عام 2009 على أمل أن يتغير للأفضل.

وبعد خروجه وفي نفس العام أصدر كتابا يحكي عن شبابه في شوارع باريس وكيف دخل حياة الجريمة واحترفها، ومنذ ذلك الحين، اشتهر فايد وأصبح معروفا لدى الشرطة باسم الكاتب أو اللص الأديب، وبعدما انتشر كتابه ظهر فايد على كل القنوات التلفزيونية الفرنسية تقريباً للحديث عن تجربته في عالم الجريمة وكتابه عن عالم باريس بين المهمشين والبؤساء.
ولم يمض عام على توبة الفايد واعتزاله الجريمة حتى شارك في عملية عام 2010أدت إلى إنهاء حياة شرطية ليحكم عليه مرة أخرى بـ 25 عاما، إلا أن الاحتجاز لم يكن عائقا أمامه ، فقد ظل يخطط لطريقة للهرب حتى جاء عام 2013 وتمكن من الهروب محتميا برهائن من الحراس.

و في عام 2017 حكم عليه بمدة 10 أعوام على حادث الهرب وفي عام 2018 حكم عليه بمدة 25 عاما، ليقرر بعدها الهرب لكن تلك المرة تفوقت على أفلام هوليود حيث بدأت عملية الهروب بإرسال طائرات بدون طيار في مهمة استطلاع فوق مقر احتجازه وقبل عدة أشهر من التنفيذ.

وفي يوليو عام 2018 توجه رجل في الخمسين من عمره بصحبة ابنه العشريني إلى نادي مخصص للطيران لأخذ دروس للمرة الأولى واختار الرجل وابنه مروحية معينة وعندما رفض الطيار لأنها مخصصة للمحترفين اختطفاها ومعها الطيار وإجباره على التوجه لأخذ شريك آخر لهما، ثم التوجه إل مقر احتجاز فايد، وهبطت الطائرة واقتحم أصدقاء فايد المقر في الوقت الذي كان فايد يلتقي فيه أحد أشقائه بقاعة الزاور ليخرجوه بسرعة، وتحلق بهم الطائرة بعيدا، وبعد مرور 3 أشهر تمكنت الشرطة من القبض عليه مجددا، ليوضع في احتجاز مشدد وتحت االمراقبة لحظة بلحظة.

وعلى الرغم من أفعال فايد الخارجة عن القانون إلا أنه حصل عل شهرة واسعة وحب شديد خاصة من أوروبا فقد يكون ذلك بسبب فطنته وطريقة هروبه المثيرة وشكله الأنيق الذي يخدع الجميع، حيث يبدو كرجل أعمال وليس لصا وأنت برأيك هل هذه هي النهاية لفايد رضوان أم هروب جديد مستوحى من أفلام هوليود؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى