آخر الأخبار

رسميا السلطات التركية تقرر اعتبار جميع العالقين تحت الأنقاض راحلين عن الحياة

يبدو أن الأمل فى العثور على ناجين قد انتهى فى ظل مرور نحو 13 يوما على زلزال الإثنين الأسود، ودرجات حرارة تصل إلى تحت الصفر.. لتعلن السلطات التركية قرارًا ينهي آمال الآلاف من العائلات فى الوصول إلى أحبائهم.. ماذا يحدث فى تركيا؟

بدأت السلطات التركية مرحلة جديدة من الجهود، بعد إعلانها الانتهاء من عمليات البحث عن ناجين تحت أنقاض المباني المنهارة بسبب الزلزال، الذي خلف أكثر من 40 ألف ضحية.

وذكرت السلطات التركية، أن عمليات البحث عن ناجين من الزلزال “انتهت في كل المناطق باستثناء محافظتين”، مشيرة إلى أن عدد الراحلين جراء الزلزال ارتفع إلى 40689 شخصا.

وقال رئيس هيئة إدارة الكوارث التركية يونس سزر، إنّ “جهود البحث انتهت في العديد من المحافظات، وهي تتواصل في محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي، في نحو أربعين مبنى”.

وأسفر الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجات والذي أحدث دماراً هائلاً في جنوب البلاد وفي سوريا، عن مقتل حوالى 45 ألف شخص بينهم 40689 شخصاً في تركيا، وفقاً لآخر حصيلة رسمية نشرتها الإدارة.

ولم يتم إخراج ناجين جدد من تحت الركام في الساعات الـ24 الماضية، بعد إنقاذ زوجين في أنطاكية عاصمة محافظة هاتاي، السبت بعد 296 ساعة على وقوع الزلزال.

وفي الأيام الثلاثة الأخيرة، انتُشل سبعة ناجين من تحت الأنقاض في أنطاكية. وفي محافظة كهرمان مرعش مركز الزلزال، تبدو فرص النجاة أقل من نظيراتها في هاتاي، بسبب الصقيع ووصول الحرارة الى 15 درجة مئوية تحت الصفر في الليل في المناطق الثلجية مثل البستان، حسبما أفادت فرق الإنقاذ.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي إنّ 105 آلاف مبنى انهارت أو تضرّرت بشدّة وسيتمّ هدمها.

يقول خبراء إن عمليات الإنقاذ في حالات الزلزال تتكون عادة من عدة مراحل، ويتم تنفيذها بالتنسيق بين الحكومة والجهات المحلية والمتطوعين والمؤسسات الإنسانية.

وتكون عمليات البحث على رأس أولويات عناصر الإنقاذ. وحين يجري إعلان الانتهاء من هذه المرحلة، فذلك يعني أن فرص العثور عن ناجين أحياء تحت الأنقاض باتت شبه منعدمة.

وفي حالة تركيا، فقد جاء هذا الإعلان بعد 13 يوما على وقوع الزلزال “6 فبراير”، وبعد أن شملت “عمليات التمشيط” كل المناطق المتضررة.

وقال موفد “سكاي نيوز عربية” إنه باتت هناك “استحالة في العثور على أي ناجين”.

ويشير خبراء إلى أنه قد تتم استئناف عمليات البحث والإنقاذ في أي لحظة إذا تم العثور على أي مؤشرات على وجود ناجين.

وبعد وقف جهود البحث، ستنتقل السلطات إلى مرحلة إزالة الأنقاض وتقييم الأضرار وإعادة الإعمار، إضافة إلى الاهتمام بالناجين صحيا ونفسيا.

وقدّرت الخسائر المادية الأولية لزلزال تركيا بين 30 و40 مليار دولار، وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عملية إعادة الإعمار ستبدأ بعد أسابيع.

وذكر “سكاي نيوز”، أن السلطات أصدرت، خلال الساعات الماضية، توجيهات بضرورة إخلاء أحياء وشوارع ومناطق بأكملها في أسرع وقت، في أفق الاستعداد لبدء عمليات إزالة الأنقاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى