آخر الأخبار

وزير الحج السعودي يعلن شروط غير سبوقة ومميزات هذا الموسم

ضمن خططها لاستيعاب 30 مليون حاج ومعتمر في السنوات المقبلة، أزاحت وزارة الحج والعمرة السعودية النقاب عن خططها لاستقبال ضيوف الرحمن خلال الموسم المقبل سواء بحصر أعداد الحجاج وإيضاح السقف الأعلى للعمر ومميزات غير مسبوقة أخرى، ماذا يحدث فى السعودية؟

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن خططها لاستقبال ضيوف الرحمن خلال الموسم المقبل، بعد فترة طويلة من الشروط والإجراءات الاحترازية.

وقال وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، إن الحج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل الوباء، وأدى نحو مليون حاج على مستوى العالم، مناسك الحج لعام 1443هـ 2022م، عقب قرار المملكة العربية السعودية، برفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون شخص من الداخل والخارج.

كما زفت الوزارة بشرى سارة لضيوف الرحمن بتخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بنسبة 73 % والمعتمرين بنسبة 63%، مؤكدا عودة الحج هذا العام بدون قيود أو شروط.

وأكد وزير الحج والعمرة، أنه سيتم السماح لبعثات الحج التعاقد مع أي شركة مرخصة بهدف تعزيز التنافسية.

وتعمل المملكة على تنفيذ مجموعة من المشاريع والمبادرات لخدمة ضيوف الرحمن، تحقيقاً لأحد أهم مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويسهم مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في التعريف بهذه المشاريع والمبادرات ودورها في تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتسهيل رحلتهم لأداء مناسكهم بطمأنينة، وتعزيز تجربتهم الدينية والثقافية.

وتتضمن خطط المملكة لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن توظيف أفضل السياسات والحلول الرقمية لخدمة الحجاج والمعتمرين، ومن ذلك استخدام التحول الرقمي وتسهيل التقديم لتأشيرات الحج والعمرة، وتحويل الخدمات المقدمة في خدمة ضيوف الرحمن والحرمين الشريفين إلى خدمات ذكية عبر أحدث الوسائل التقنية والرقمية.

وتعمل وزارة الحج والعمرة على إيجاد حلول تقنية ذكية لتعزيز جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وإثراء تجربتهم، وتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الجهات كافة، وضمان تكامل الجهود والعمل على وتيرة واحدة، عبر اعتماد معايير الجودة الدقيقة المتبعة من جميع الجهات المعنية بخدمة الحجاج، لتحسين تجربة ضيوف الرحمن منذ وصولهم وحتى انتهاء رحلتهم.

وتسعى المملكة إلى بناء منظومة حج مستدامة، بجعل موسم الحج خال من المخلفات التي تؤثر على البيئة، وتعزيز استخدام المواد القابلة للتدوير في موسم الحج والعمرة، والإسهام في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، وتحويل المستهدفات في هذا المجال إلى أعمال منجزة.

كما يقدم مؤتمر ومعرض الحج والعمرة عرضاً للمشروعات المختلفة التي ستسهم في استيعاب أعداد الحجاج والزوار المتزايدة سنوياً، ضمن خطة لاستيعاب 30 مليون حاج ومعتمر في السنوات القادمة وفق رؤية المملكة 2030، والحلول الذكية لتسهيل وتنظيم عمليات التفويج، وذلك لتوفير الراحة والسلامة لضيوف الرحمن.

منذ أيام أعلنت وزارة الحج والعمرة، في السعودية، عن إتاحة التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر موقع الوزارة وتطبيق “نسك”، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري 1444هـ، وذلك في إطار جهود الوزارة المستمرة لتسهيل إجراءات التقديم لأداء مناسك الحج ضمن 4 فئات متنوعة وبأسعار مناسبة، من بينها الباقة الاقتصادية التي تبدأ من 3984 ريالاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى