آخر الأخبار

يفوق المحطات النووية أهمية..مفاجأة عن مشروع روسي واعد بمصر

مشروع روسي هام في مصر، طالما واصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحديث عنه في لقاءاته الخاصة مع الرؤساء الآخرين، وكان في صدر كلمته أمام القمة الروسية الإفريقية، دائما يصفه بأنه مشروع “واعد”.. ما هو السر الذي جعله يفوق المحطات النووية أهمية؟

تصدرت القمة الإفريقية الروسية، حديث وسائل الإعلام خلال الساعات الأخيرة، لاسيما مع نتائج القمة الكبيرة من حيث مساعدة الدول الإفريقية بالحبوب والمعدات العسكرية ورفع الديون وغيرها من المميزات الإيجابية التي تحصل عليها دول القارة، إلا أن مصر كان لها نصيب خاص من خلال مشروع واعد بعد حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وعلى هامش جلسة خلال القمة الروسية الإفريقية، كشف النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسي، فاسيلي أوسماكوف ملامح هذا المشروع الواعد، مؤكدًا أن هذا المشروع هو بناء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وذكر المسئول الروسي أنه تم البدء في إنشاء البنية التحتية للمنطقة الصناعية الروسية في مصر، مع بداية العام الحالي 2023، لافتًا إلى أن العمل في المشروع يتطور سريعا، حيث تم الانتهاء من جميع الأعمال التنظيمية، وجاري الانتهاء من البنية التحتية، لاسيما مع القدرة العالية لدى روسيا على تطوير البنية التحتية الخارجية.

وتمثل المنطقة الصناعية الروسية أهمية كبيرة لدى موسكو حيث ستجعلها أقرب إلى القارة السمراء، حيث ستمنح الشركات الروسية إمكانية الوصول إلى السوق الإفريقية في وقت قصير.

واحتلت المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس، صدارة اهتمامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية الإفريقية، حيث أعرب عن أمله في بدء افتتاح المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس في المستقبل القريب.

وقال بوتين في خطابه، خلال الجلسة الافتتاحية لقمة “روسيا – إفريقيا”: في المستقبل القريب في مصر في منطقة قناة السويس سوف يطلقون منطقة صناعية روسية، من المقرر توزيع البضائع المنتجة هناك في جميع أنحاء إفريقيا، وتحدثت مع زميلي الرئيس السيسي بشأنها، ونناقش وأتمنى أن نفتتح منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس في المستقبل القريب. ونتوقع أن يتم هذا العام إنشاء أول مرافق الإنتاج الصناعية في المنطقة، وفي المستقبل سيتم تصدير البضائع المنتجة في جميع أنحاء إفريقيا”.

ويبدو أن للمنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس تحتل أهمية استراتيجية كبيرة عند الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذ سبق وأن تحدث عنها مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، حيث تم تداول مقطع فيديو لحديث بين بوتين ونظيره الإماراتي في مدينة سانت بطرسبرج الروسية بمنتصف يونيو الماضي حول إقامة منطقة صناعية روسية في مصر.

وقال الرئيس الروسي في الفيديو :”هناك مشروع واعد فيما يخص مصر، وهو إقامة منطقة صناعية هناك.. لتجد الفكرة إعجاب الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، ويقترح أن يكون المشروع ثلاثيا بين روسيا ومصر والإمارات، مشيرا إلى الإمارات لديها استثمارات كثيرة في مصر.

وهو ما لم يحسمه الرئيس الروسي بوتين في وقتها، قائلا: “يمكن أن نناقش هذا الموضوع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي”… فهل تكون المنطقة الصناعية الروسية في مصر بحق مشروع واعد يحقق نقلة كبيرة للاقتصاد المصري؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى