الدين والحياة

7 أسباب تجلب الفقر وتمنع الرزق.. احذروها !

أسباب تجلب الفقر وتمنع الرزق، يسعى البشر عمومًا لجلب الأرزاق في الحياة، ولكن هل فكرت يومًا ما الأسباب التي تمنع الرزق وتؤدي إلي الفقر؟، وقد ذكر الدكتور محمد راتب النابلسي المعاصي التي تمنع الرزق، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ونقدم لكم في هذا التقرير أبزر 7 أسباب تمنع الرزق وتجلب الفقر لصاحبها.

1- الزنا

– يعتبر الزنا أولى وأكبر الأسباب في منع الرزق وجلب الفقر، حيث قال الله سبحانه وتعالى «وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا»، وللزنا أضرار كثيرة بعيدًا عن منع الرزق منها الإصابة بفيروس الإيدز، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إياكم والزنا فإن فيه أربع خصال: يذهب بالبهاء من الوجه، ويقطع الرزق، ويسخط الرحمن، والخلود في النار».

2- الحكم بغير ما أنزل الله

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ولم ينقضوا عهد الله بعد إيمانهم، إلا سلط عليهم أعدائهم ليأخذوا بعض ما في ايديهم»، ولذلك فإن الحكم بغير ما أنزل الله يسبب الفقر.

3- منع الزكاة

– من أبرز أسباب جلب الفقر ومنع الرزق، هو منع الزكاة على الفقراء والمساكين، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ولم يمنعوا الزكاة إلا ومنعوا القطر من السماء ولولا الأنعام لم يمطروا».

4- الربا

– الربا من الأسباب الكبيرة التي تمنع الرزق وتجلب الفقر، قال الله سبحانه وتعالى «يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ».

5- التجارة فيما حرمه الله تعالى

– التجارة فيما حرمه الله توقع صاحبها في الإفلاس والفقر.

6- الاحتكار

– من احتكر على المسلمين طعامه ضربه الله بالإفلاس، وحبس السلعة ليرتفع ثمنها وخاصة في الأغذية، فهذا يسمى المحتكر.

7- الغش

– غش السلع وتغيير مواصفات السلع يؤدي غلى جلب الفقر ومنع الرزق لصاحبها.

أحمد ناصر

أحمد ناصر ، حاصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة ، أهوى كرة القدم ومتابعة الدوريات العالمية ، فريقى المفضل الاهلى محليا و ريال مدريد عالميا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى