الدين والحياة

حكم ارتداء المرأة للجوارب أثناء الإحرام

ترتدي المرأة العديد من الأشياء لكنها قد تغفل عن وجوب ارتدائها أم لا وهنا يوضح  الدكتور جمال قطب، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، صحة ارتداء المرأة للجوارب أثناء الإحرام من عدمها .

ما هو حكم ارتداء المرأة للجوارب أثناء الإحرام ؟

لا مانع من ارتداء المرأة للجوار أثناء الإحرام فهذا لا يبطله، لأن جميع أنواع السياج والجوارب لا تبطل إحرام المرأة، فالمرأة ليس عليها أي شروط في الملابس لأنها عورة.

ولكن تمنع من شيئين: أولهما النقاب وثانيهما القفازين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى المحرمة عن ذلك قائلاً: “لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين”، والنقاب هو الشيء الذي يصنع للوجه كالبرقع فلا تلبسه وهي محرمة، ولكن يجب أن تغطي وجهها بما تشاء عند وجود الرجال الأجانب؛ لأن وجهها عورة، فإذا كانت بعيد عن الرجال كشفت وجهها ولا يجوز لها أن تضع عليه النقاب ولا البرقع.

و الشئ الثاني أنه لا يجوز لها أن ترتدي القفازين، وهما غشاءان يصنعان لليدين فلا تلبسهما المحرمة ولا المحرم، ولكن تغطي يديها ووجهها عند الحاجة بغير النقاب والقفازين، لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كنا ونحن مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات إذا دنا منا الرجال سدلت إحدانا جلبابها على وجهها فإذا بعدوا منا كشفنا” .

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى