الدين والحياة

حكم رسم الحناء ووضع العطور والتزين بالكحل للمرأة أثناء الحج

تحتار المرأة في التفكير ببعض الأشياء الثانوية التي تعتاد عليها في حياتها اليومية وما إذا كانت هذه الأشياء تصلح أثناء أداء فريضة الحج أم لا لذلك يوضح الدكتور جمال قطب، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، حكم رسم الحناء بالأيدي والقدمين وكذلك وضع العطور بالإضافة إلى رسم العينين بالكحل أثناء الحج .

ما هو حكم رسم الحنة في الأيدي والقدمين للمرأة وكذلك وضع العطور والتزين بالكحل ؟

أولاً بالنسبة لرسم الحناء في اليدين والقدمين

لا يجوز نهائياً أن تكون الأيدي المكشوفة للجميع أثناء الحج أن يكون بها لفت نظر، وكذلك الحال بالنسبة للقدمين، ولكن عندما تعود إلى المنزل يمكنها رسم ما تشاء ولكن أيضا في الأجزاء الغير مكشوفة، لأن كل جزء يظهر من جسم المرأة لا يجوز أن يكون ملفتاً.

ثانياً بالنسبة للعطور

لا يجوز نهائياً وضع العطور سواء للرجل أو المرأة أثناء الإحرام، حيث نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك حتى لا يطل أحد على الآخر، ولا ينشغل أحداً بآخر أثناء الزحام للحج .

ثالثاً بالنسبة للكحل

يجوز للمرأة رسم عينيها بالكحل فهذا ليس محرماً، لأن الكحل يريح العين في الطقس الحار وهذا الكلام يسري بالنسبة للسيدة والرجل .

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى