الدين والحياة

دار الإفتاء: يجوز للفتاة أن تتزوج دون موافقة الأهل

دار الإفتاء المصرية أوضحت اليوم الأربعاء، رأيها حول زواج الفتاة من شخص تحبه دون ولي وما الحكم الذي ينبغي الإلتزام به حول هذا الموضوع.

واستقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال ينص على: “أريد الزواج بشخص على دين وخلق، وإخوتى يتعنتون فى الرفض.. فماذا أفعل فى مسألة الولاية؟”.

وأجابت: “هنا نقدم نصيحتين، الأولى: محاولة إقناع إخوتك، لأن الزواج ليس ارتباط بين فردين فقط وإنما هو إرتباط لأسرتين، وأنت ستحتاجين لهم كسند فى حياتك فى مواجهة أي مشكلة”.

وأضافت: “أما الثانية فطالما أنهم يتعنتون دون وجه حق فأنت ثيب ويمكنك الزواج دون ولى وفقا لرأى الأحناف، وهذه ليست دعوة للزواج دون ولى، وإنما تكون فى حالة التعنت دون وجه حق”.

زواج
زواج

فتاوى دار الإفتاء المصرية:

أصدرت دار الإفتاء العديد من الفتاوى مؤخرًا وإليك أبرزها:

ما حكم استبدال الذهب القديم بالجديد؟

استقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال ينص على: ما حكم بيع الذهب القديم بالجديد؟.

وأجابت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك قائلة: “يجوز شرعًا بيع الذهب القديم بالجديد، ومبادلة الذهب القديم أو الكسر بالذهب الجديد أو المَصوغ”.

وأضافت: “مع الاقتصار على دفع الفَرْق بينهما في الصناعة؛ لأن الذهب سلعة كغيره من السلع”.

دار الإفتاء المصرية: استخدام شبكات الواي فاي حرام في هذه الحالة

استقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال ينص على: هل يجوز لي أن أدخل على شبكات النت اللاسلكية الموجودة بجوار منزلي بدون إذن أصحابها؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك قائلة: “لا يجوز الدخول على شبكات النت اللاسلكية المشفرة بدون إذن أصحابها”.

ويمكنك مشاهدة التفاصيل كاملة من هنــــــــــا

هل يجوز إخراج زكاة المال على هيئة أدوية للمرضى المحتاجين؟

ردت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” على سؤال يقول: “هل يجوز إخراج زكاة المال على هيئة أدوية للمرضى المحتاجين؟”.

وجاء رد الإفتاء: “يجوز إخراج جزء من الزكاة على هيئة أدوية مناسبة لاحتياج المرضى من الفقراء والمساكين، مع التنبيه على أن يكون ذلك مما يحتاجونه، لا مما يُفْرَض عليهم من غير اعتبار لاحتياجهم”.

ويمكنك مشاهدة التفاصيل كاملة من هنـــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى