ثقافة ومعلومات

أشهر أبناء الجواري الذين وصلوا لمقاعد الحكم

على مدار التاريخ الإسلامى هناك العديد من الملوك والحكام والخلفاء الذين كانت أمهاتهم جوارى ووصلوا إلى سدة الحكم، وكان لهم شأن عظيم، فمن هم ؟ وكيف تسللت الجواري لمقاعد الحكم .. وكيف أوصلن أبنائهن لعروش دول الإسلام والخلافة وأصبحت الجواري هم الحكام من وراء ستار؟

من هؤلاء الملوك، الخليفة المنصور ثانى الخلفاء العباسيين، أحد أبناء الجوارى الذين وصلوا إلى الحكم، فأمه هى سلامة بنت بشير، جارية بربرية من قبيلة نفزة الأمازيغية فى تونس، أصبحت جارية لمحمد بن علي بن عبد الله بن العباس فولدت له ابنه الذي أصبح الخليفة أبو جعفر المنصور سنة 95 هـ في قرية الحميمة جنوب الأردن.

كذلك الخليفة المأمون بن الخليفة العباسى هارون الرشيد ابن جارية تدعى مراجل، وهى جارية فارسية الأصل وقيل بادغيسية وولاية بادغيس اليوم محافظة تقع شمال غرب افغانستان.

كانت مراجل إحدى جواري الخليفة العباسي هارون الرشيد وقد أنجبت له ابنه الخليفة عبد الله المأمون في منتصف ربيع الأول من سنة 170 هـ وهي الليلة التي توفي فيها الخليفة موسى الهادي وتولى فيها زوجها الرشيد الخلافة، إلا أن مراجل ماتت فى نفاسها في نفس العام .

أيضاعبد الرحمن الناصر..أحد أعظم خلفاء دولة الأندلس، كانت أمه جارية أسبانية، لأبيه محمد ابن الأمير عبد الله بن محمد سابع أمراء دولة بني أمية في الأندلس، وأمه جارية إسبانية نصرانية تدعى ماريا أو مزنة، كما تشير الروايات الأجنبية، وهى مسيحية أوروبية.

وكذلك هشام المؤيد بالله..بن الحكم المستنصر بن عبد الرحمن الناصر الأموى، ولى عهد دولة الخلافة الأموية الأندلسية، كانت والدته جارية الحكم الأثيرة صُبح البشكنشية، والتى ذاع صيتها بالطموح إلى جانب ما اشتهرت به من حسن ودلال.

ومات الحكم المستنصر عام 366هـ، وترك ولي عهده هشام الصبي الصغير في حضانة أمه الجارية.

وتحدث الرواة كثيرًا عن علاقة حب بين الجارية الشابة، أثيرة الحكم الشيخ، والأمير محمد بن أبي عامر، الشاب الوسيم القوي، الذي عيّنه الحكم مديرًا لأملاكها، وأملاك الأمير الصغير، ثم وثق في كفاءته، فأسند له الوزارة تلو الوزارة، حتى أصبح في يده أكثر من نصف خطط الدولة الحيوية.

ومنهم أيضا الخليفة العباسى المستنصر بالله…ولد المستنصر بالله سنة 588 هـ من جارية تركية، كان جده الناصر يسميه القاضي لوفرة عقله
بويع بالخلافة في بغداد بعد وفاة أبيه عام 623 هـ. نشر العدل وبذل الإنصاف في القضايا. كرم أهل العلم والدين وقربهم، وأنشأ المساجد والمدراس والمستشفيات وعمل على تجميع الجيوش للدفاع عن دولة الإسلام.

وبحسب كتاب “دور الجواري والقهرمانات في دار الخلافة العباسية” تأليف سولاف فيض الله حسن، فإن الظاهر بأمر الله، كانت له جارية اسمها نسمة، من أصول تركية، وأم ولده المنصور، الذى أصبح مستقبلا المستنصر.

-المستعصم بالله..آخر خلفاء العباسيين فى العراق، قبيل الغزو التتارى وسقوط عاصمة العباسيين، كان ابن جارية تدعى هاجر، كانت جارية اشتراها الخليفة المستنصر بالله العباسي، وفي سنة 609 هـ انجبت له ابنه عبد الله المستعصم بالله الذي اعتلى عرش الخلافة العباسية خلفاً لابيه سنة 640 هـ ليكون آخر خلفاء بني العباس في العراق ، قبل هجوم المغول سنة 656 هـ وإسقاط الخلافة العباسية في بغداد.

الخديوي توفيق ..سادس حكام مصر من الأسرة العلوية، هو الابن الأكبر للخديو إسماعيل الذى ولد فى القاهرة 15 نوفمبر 1852 وأمه شفق نور كانت مستولدة للخديوى إسماعيل وليست ضمن زوجاته الأربع، وربما يكون ذلك سبب عدم إرساله مع باقي أبناء إسماعيل للدراسة في أوروبا، وذلك يفسر أيضاً العلاقة السيئة بين توفيق وأبيه والتى تجلت بعد عزل إسماعيل في نأي توفيق عنه وإقصاء كل رجاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى