ثقافة ومعلومات

“عاشور” و”أريك شوفالييه” يتفقدان موقع الجامعة الفرنسية في مصر

قام سفير فرنسا فى مصر أريك شوفالييه برفقة وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، بزيارة موقع الحرم الجامعي الجديد للجامعة الفرنسية في مصر يوم الاثنين 25 مارس.

وكان يرافقهم أيضاً أوليفيه ريشار، نائب رئيس قسم التعاون الدولي والعلاقات العامة في وزارة الخارجية الفرنسية، وأوليفيه تشيشي-بورتيش، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “Campus France Paris”.

أشاد السفير بالزيارة الرسمية للوزير والتي تمثل خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا في مجال التعليم العالي.ويعد إنشاء الحرم الجامعي الجديد للجامعة الفرنسية في مصر في مدينةالشروق، نقطة انطلاق جديدة حيث سيتيح استيعاب عدة آلاف من الطلاب اعتباراً من العام الدراسي القادم، كما يقترن بزيادة حقيقية في عروض التعليم، مع إقامة شراكات مع جامعات فرنسية جديدة.

 

تمثل الجامعة الفرنسية في مصر، التي هي ثمار التزام قوي من الرئيسين الفرنسي والمصري، فرصة فريدة للحصول على شهادة فرنسية في القاهرة للطلاب المصريين ومن المنطقة.

في هذه الزيارة، تابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور تقدم أعمال بناء الحرم الجديد للجامعة الفرنسية في مصر، وهو نتاج تعاون وثيق بين البلدين. وشدد أيضاً في هذه المناسبة على أهمية التعاون الثقافي والعلمي بين فرنسا ومصر.

وأعرب نائب رئيس قسم التعاون الدولى و العلاقات العامة بوزارة الخارجية الفرنسية و رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في Campus France Parisعن أهمية هذا الحرم الجامعي الجديد في تعزيز التعليم العالي في مصر. وأكد على التزام فرنسا بتقديم الدعم اللازم لتطوير التعليم وتعزيز الروابط الثقافية بين البلدين.

فى مصر، البروفيسور دونى داربي، أنه من خلال هذا الحرم الجامعي الجديد الصديق للبيئة، الذي يهدف إلى جعل الجامعة الفرنسية في مصر مركزًا للثقافة الفرنسية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، تتوفر الظروف لجعل الجامعة مركزاً للتميز في التعليم والبحث والابتكار، مما يساهم في تعزيز التعاون الثقافي بين فرنسا ومصر وتطوير قطاع التعليم العالي في البلاد. بالتأكيد، مع برامجها التعليمية الجديدة التي سيتم إطلاقها في بداية العام الدراسي 2024، تضاعف الجامعة الفرنسية في مصر برامجها التعليمية.

تم تصميم الحرم الجامعي الجديد بواسطة مجموعة معمارية من المهندسين المصريين و الفرنسين متمثلة في Jakob+MacFarlane وRafaat Miller Consulting وستقوم شركة وادي النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية فى تنفيذ المشروع،وتُعد هذه الخطوة معياراً جديداً للمرافق التعليمية في المنطقة.
يشمل الحرم الجامعي الجديد العديد من المرافق والتجهيزات التي تهدف إلى تلبية احتياجات الطلاب وتوفير بيئة مناسبة للتعلم والتفاعل الاجتماعي.

وتبلغ المساحة الاجمالية للحرم الجامعي الجديد126,000 مترمربع (30 فدانًا)،وتم تخصيص جزء كبيرمن هذه المساحة للمرافق الاجتماعية والرياضية والتى تشمل الساحات المغطاة والمساحات الاجتماعية وسكن الطلاب ومناطق الرياضة، بهدف توفير بيئة متكاملة للطلاب والموظفين.

تم تصميم الحرم الجامعي الجديد بطريقة تهدف إلى توفيرمناخ صديق للبيئة وتم اتخاذ العديد من التدابير لتقليل استهلاك الطاقة والمياه، بالإضافة إلى استخدام مواد بناء وتصاميم تعززالكفاءة البيئية.
نتطلع إلى افتتاح الحرم الجامعي الجديد للجامعة الفرنسية في مصر وإلى مستقبل مشرق يعزز التعليم العالي ويساهم في تطور المجتمع والاقتصاد المصري.

 

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى