ثقافة ومعلومات

مفاجأة في قصة عنترة بن شداد الحقيقية وهل ظلمته الدراما؟

عنترة بن شداد .شارك في مواجهات قبيلته وكان اسمعه يهز أرجاء الأرض، فهل أظهرت الدراما الوجه الحقيقي له ؟وكيف أزاح أحفاده الستار عن الأسرار المكنونة لحقيقة قصته؟ وما هي المفاجآت التي جعلت ملك العراق يعطيه النوق العصافيرية التي طلبها مهرًا لعبلة؟

إساءة درامية

الدراما والسينما تجسد القصص والأحداث لكن تتجه إلى إضافة ليست موجودة أو تزيل أجزاءً كانت موجودة بالحقيقة،

فقصة شاعر بني عبس والفارس المغوار لم تقدم في السينما عبر الفيلم الذي جسد دوره الفنان المصري الراحل فريد شوقي.

أو حتى المسلسل الذي جسد حياة عنترة بن شداد ابتعد عن تجسيد الحقيقة، لكن أحفاده من قبيلة بني عبس الذين يعيشون سواء على أرض السعودية أو حتى بمصر،أزاحوا الستار عما خفي من أسرار في حياته.

نشأة وبطولات

فمنذ ألف وخمسمائة عام كان عنترة يعيش على أرض القصيباء، الواقعة على مسافة خمسة وستين كيلومترا شمال بريدة، بمنطقة عيون الجواء في القصيم بالسعودية.

وكانت والدته زبيبة التي تعود أصولها إلى الحبشة، تمتعت بالجمال الذي لم يستطع معه والده شداد بن معاوية مقاومته فجمعتهما العلاقة التي أخرجت عنترة إلى الحياة.

فمنذ أن ولد عنترة وانتقل اللون من أمه له أبى والده أن يعترف به ابنًا له، وظل الشاب يرعى الإبل ويخدم القبيلة وهو غير راضٍ عما يفعله.

إلى أن جاءت اللحظة الحاسمة لاعتراف شداد بنجله، فحينما أغارت قبيلة طي على بني عبس، وكان عنترة يرعى الإبل لكنه شارك في العديد من المواجهات.

فاضطر شداد إلى استعطافه ليدافع عن بني عبس فوافق بعدما أكد له والده بأنه سيعترف به ويكون حرًا، فأصبح حلم فارس بني عبس الارتباط من محبوبته ابنة عمه عبلة.

شريكة حياة

بدأ يعي عنترة معني الحب والهيام، فكان يسير في أرجاء القبيلة ينشد الشعر والتغزل في محبوبته عبلة… بدأ الكثيرون يعلنون رغبتهم في خطبة عبلة

فكانت أولى خطبتها لعمارة بن زياد العبسي، من أعيان القبيلة، ثم ما لبث أن واجهه عنترة فغلبه، فطالبه والدها بأن يتركها بدون استكمال الارتباط،

هذه الخطبة أعقبتها أخرى و انتصر على خصمه أبي اليقظان، فلما علم والدها بأنه ليس هناك بدٌّ من ارتباطهما قرر أن يرسله إلى العراق لجلب النوق العصافيرية، مهرا لعبلة

هناك تمت السيطرة عليه وعلم ملك العراق آنذاك ببطولاته قرر أن يكرمه وأعطاه النوق العصافيرية ليعود إلى ديار أهله ويرتبط بعبلة.

أحفاد البطل

لكن الأهم فيما أورده أحفاد فارس بني عبس الذين أقاموا مؤتمرًا بمصر ، أن جدهم كان يتمتع بالقوة المفرطة وأنقذ بني عبس من الكثير من الأضرار،فضلًا عن أنهم من أكثر القبائل التي شاركت مواجهة الشرف في أكتوبر عام ألف وتسعمائة وثلاث وسبعين واستطاعت أن تحصل على النصر لمصرفهل أنصفت الدراما والسينما حياة عنترة العبسي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى