ثقافة ومعلومات

كنز هوسكن..قصة العثور على أكبر كنز في العالم بالصدفة ومكانه

عند ذكر أي كنز يأتي في أذهاننا كنز قارون.. ولكن هل تصدق إن هناك كنوز أخرى ضخمة تم العثور عليها؟ نعم هناك عشرات الكنوز تم العثور عليها في كل بقاع الأرض ولكن كنزنا اليوم تم تصنيفه على أنه الأكبر.. تفاصيل كثيرة سنكتشفها معًا في هذا التالي:

في السادس عشر من نوفمبر عام 1992، في إنجلترا وتحديدا قرية هوسكن تم العثور علي أكبر كنز في العالم والذي يحتوي علي الذهب والفضة والكثير من الأشياء الثمينة.

الكنز الذي تم اكتشافه يعود إلى العصر الروماني، ويحتوي علي 14865 عملة ذهبية وفضية وبرونزية ترجع إلى أواخر القرن الرابع وبداية القرن الخامس، ويوجد به أكبر مجموعة من العملات الذهبية والفضية التي يرجع أصلها إلي القرن الرابع والخامس الميلادي المتواجدة في الامبراطورية الرومانية، ليس هذا فحسب، فالكنز يحتوي أيضا على ما يقرب 200 جزء من أدوات الزينة الفضية ومجوهرات ذهبية.

قد تبدو قصة اكتشاف كنز هوسكن غريبة بعض الشيء إلا أن ذلك ما حدث بالفعل، فقد تم اكتشافه عند طريق الصدفة عندما فقد المزارع بيتر واتلينج مطرقته وطلب الشاب يد العون من صديق يُدعى إيريك لويس، واثناء البحث عن المطرقة استخدم إيريك لكاشف معادن، وكانت المفاجأة أنهما عثروا على أشياءً غريبة، حيث عثر إيريك لويس علي ملاعق من الفضة، ومجوهرات ذهبية، وعملات ذهبية وفضية لا حصر لها.

كما احتوى الكنز على أجسام ذهبية مهمة ونادرة، فوجد به هيكل سلسلة ذهبى وأوانى فضية مطلية بالذهب، بالإضافة إلى مزهريات كانت محشوة بداخل بعضها البعض.

وبالرغم من أن البعض قد لا يعرف كيف يتصرف أو ماذا ستسول له نفسه إذا عثر على هذا الكنز، ولكن، ولكن بيتر واتلينج وإيريك لويس لم يتردووا وقاموا بإبلاغ مجلس مقاطعة سوفولك التابعة لها قرية هوسكن والشرطة، ولم يقوما بأي محاولات استكشاف إضافية.

في صباح اليوم التالي قام فريق من مكتشفي الآثار من وحدة اكتشاف الآثار بمقاطعة سوفولك ببدء حملة طارئة للكشف عن الاثار بالموقع.

وكان هذا الكنز كغيره من المكتشف في جوف الأرض ولكنه كان مدفونا في شكل صندوق وبداخل الصندوق الكبير تجد صناديق أخرى صغيرة الحجم ولكنها مغلقة بشكل ومحكم ؛ ويوجد بداخله معادن نفيسة ولا يجود الزمان بمثلها مرة أخرى مما جعل تصنيف كنز هوكسن بالإمبراطورية الرومانية.

ويعتبر كنز هوكسن ذو أهمية أثرية؛ وهذا لأنها قد تم استخراجها من قبل علماء آثار محترفين وكانت الأجزاء غير مبعثرة وسليمة إلى حد كبير.

إلا أنه بالرغم من ذلك لم يتوصل المستكشفون والمنقبون عن الآثار إلى الآن عن السبب وراء دفن هذا الكنز الضخم والحفاظ عليه بهذا الشكل وإلى الآن لم يتوصلوا الي أصحابه، لكنه تم ترتيبه بعناية فائقة وعناية شديدة وكان ذلك سببا ليكون الكنز هوكسن قد تملكه أسرة واحدة شديدة الثراء، نظراً لنقص الأوعية الذهبية والفضية وبعض الأنواع الأكثر شيوعا من المجوهرات؛ فمن الممكن ان يكون هذا الكنز الثمين جزء فقط من ثروة مالكها.

ويوجد كنز هوسكن في المتحف البريطاني ليتم تصنيفه بأكبر كنز في العالم تم اكتشافه يعود لأسرة واحدة، حيث يُقدر بملايين الدولارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى