ثقافة ومعلومات

مطوية عن ترشيد استهلاك الماء جاهزة للطباعة

مطوية عن ترشيد استهلاك الماء جاهزة للطباعة ،ففي مصر تحديدًا، تخرج الحكومة المصرية في حملات مختلفة كل فترة لإرساء مبادئ ترشيد استهلاك المياه بين المواطنين، خاصة وأن المياه تعتبر من أسمى النعم التي وفرها الله تعالى على الأرض، ويجب المحافظة عليها لأهميتها الكبرى لمصر، بجانب تعريف المواطنين أن الإسراف في التعامل مع المياه من الممكن أن يضر بالحياة عمومًا، فالإسراف من الأمور السيئة للجميع.

إليكم مطوية عن ترشيد استهلاك الماء جاهزة للطباعة :

أولًا: تعريف المياه :

المياه هي من العناصر الأساسية الموجودة على الكرة الأرضية، وهي من أكثر المواد توفرًا على سطح الأرض وفي باطنها أيضًا، كما أنها من أهم العناصر التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، ولذلك فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: ” وجعلنا من املاء كل شئ حي أفلا يؤمنون “.

غير أن كافة الكائنات الحية على سطح الأرض في حاجة ماسة للمياه للبقاء على قيد الحياة، فجميع العمليات الحيوية التي تحدق في أجسام الكائنات المختلفة ابتداءًا من تناول الطعام وانتهاءًا بالتخلص من الفضلات في حاجة للمياه.

أهمية المياه في جسم الإنسان :

أما عن وظيفة المياه في جسم الإنسان أساسية وهي:

– هي الوسط الذي تتحرك وتنتقل خلاله جميع سوائل الجسم.
– هي الوسط السائل الوحيد المتعادل الحموضة والذي لا يتفاعل أو يتحد مع مكونات الجسم، لذا هو العامل الضروري للتفاعلات الحيوية داخل الجسم.
– وهي أهم عنصر للحفاظ على مقدار الدم، كما ينظم درجة حرارة الجسم، وتعد أهم عامل مذوب لجميع مواد الهضم للمواد الإخراجية والبول وكذلك يسمح للجسم بأن يتخلص من فضلات الهضم عن طريق الكلى والرئة والجلد والقناة الهضمية.

– يدخل الماء في تكوين الإفرازات الهضمية كاللعاب الذي يساعد على هضم الأكل، كما يدخل في الإفرازات الخاصة بالقنوات التنفسية والتكاثرية.

– كما تحتوي المياه الصحية على أملاح معدنية لها أهمية عالية في الجسم.

مفهوم ترشيد استهلاك المياه والهدف منه :

يعد الترشيد بوجه عام هو حسن استهلاك الشئ بمعنى عدم الإسراف في الشئ نفسه، ومن ترشيد المياه يكون حسن استخدام المياه، خاصة وأن المياه تدخل في العديد من المجالات الحياتية، منها: مجالات تعتمد اعتمادًا كليًا عليها مثل: الزراعة، فلابد على المزارع أن يعمل على ترشيد استهلاك المياه.

كما لابد على كل حكومة في كل دولة زيادة حملات التوعية للجميع حتى في المجالات التي تعتمد على المياه بشكل أقل.

الهدف من ترشيد استهلاك المياه :

1- العمل على الاستخدام الأمثل لمياه الشرب للمحافظة عليه.
2- الابتعاد نهائيًا عن الإسراف في المياه في كافة الأمور الحياتية حتى في الطعام والمطبخ.
3- العمل على تخفيض قيمة الفاتورة الخاصة باستهلاك المياه، ما سيعود على المواطن بالتوفير بالطبع.

طرق بسيطة للحفاظ على المياه وترشيد استهلاكها :

1- استخدام الدش في الاستحمام بدلًا من ملء الحوض بالكثير من المياه.
2- عدم فتح الصنبور بشكل مستمر أثناء عملية الحلاقة أو تنظيف الأسنان.
3- صيانة صنابير المياه التالفة بشكل دوري لتجنب تسريب المياه.
4- زيادة التوعية في عدم الإسراف في المياه واستهلاك المياه.
5- العمل على إزالة الترسبات الداخلية لسخان المياه بشكل دوري.

كما يمكن ترشيد الاستهلاك من خلال استخدام بعض الوسائل المختلفة التي تساهم في ذلك، ما يساهم بدوره في توفير الطاقة وتوفير المال على المواطنين، الأمر الذي سيفيد العديد من الأسر من الحصول على المياه في المناطق الفقيرة.

غير أن استهلاك المياه بكثرة يرتبط بالتغير المناخي الذي يحصل في الوقت الراهن بشكل كبير، يعود ذلك لتسرب انبعاثات من الصناعات التشغيلية المرتبطة باستهلاك المياه، ما يؤثر على المناخ، وفي حال ترشيد استهلاك المياه سيساهم ذلك في المحافظة على المناخ.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى